الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: الرئيس سيستمر في سعيه المتواصل للإفراج عن الأسرى

نشر بتاريخ: 19/04/2012 ( آخر تحديث: 19/04/2012 الساعة: 16:13 )
اريحا -معا- أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، أن الرئيس محمود عباس سوف يستمر في بذل كل جهد ممكن للإفراج عن الأسرى والمعتقلين.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع قناصل وممثلي دول الاتحاد الأوروبي، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، وممثل تركيا لدى السلطة الفلسطينية شاكر تورنلار، وممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية هانس جاكوب فريدنلند، كل على حده.

وطلب عريقات من حكومات هذه الدول التدخل الفوري لضمان ما جاء في اتفاق شرم الشيخ الموقع عام 1999، والذي نصت المادة الثالثة منه، بالتزام الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن المعتقلين الذين اعتقلوا قبل نهاية عام 1994، وكذلك تنفيذ تفاهم الرئيس عباس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ايهود أولمرت، والقاضي بالإفراج عن أكثر من ألف أسير وبما يشمل كبار السن، والنساء، والمرضى، والأطفال والقادة.

وكذلك وجوب إلغاء كافة القيود التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على الأسرى والتي تشمل منعهم من مواصلة تعليمهم الثانوي والجامعي، والعزل الأمني، ومنع زيارات الأهالي وظروفهم الصحية والمعيشية.

وأكد عريقات أن قضية الأسرى والتزام الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عنهم، لا تقل أهمية عن التزام الحكومة الإسرائيلية بوقف الاستيطان وبما يشمل القدس الشرقية، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.