الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البروفسور فاروق الباز يحاور رواد الدورة الـ11 لمنتدى الإعلام العربي

نشر بتاريخ: 21/04/2012 ( آخر تحديث: 21/04/2012 الساعة: 11:20 )
دبي-معا- كشف نادي دبي للصحافة أن عالم الفضاء العربي الدكتور فاروق الباز سيلقي كلمة الافتتاح الرئيسية خلال اليوم الأول من الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، والتي تعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يومي 8و9 مايو المقبل في فندق جراند حياة بدبي، بمشاركة نحو 70 متحدثا، وأكثر من 2000 إعلامي من الوطن العربي والعالم.

وسيعرض الدكتور الباز خلال المنتدى رؤيته لدور الإعلام في رفعة المجتمعات العربية في ظل الحراك السياسي والاجتماعي الذي شهدته المنطقة العربية، وسيدير الدكتور سليمان الجاسم مدير جامعة زايد جلسة حوارية مع الباز بعنوان"متطلبات التنمية والنهضة في العالم العربي: دور الإعلام".

وفي هذا الإطار يقول الدكتور الباز:" لا شك أن تاريخ البشرية قد أثبت أن العلم والمعرفة هما أهم ركائز التحضر والتقدم فى كل أرجاء العالم، لذلك فللإعلام العربي دور أساسي في إثراء الفكر وإصلاح التعليم بجميع مراحله لرفعة مستوى العلم والمعرفة والفكر بين الناس جميعاً. فكيف تتم النهضة في عالمنا إذا ازدادت نسبة الأمية عن 40% من السكان في أكبر الدول العربية كثافة بالسكان؟ وكيف تتفوق أمة في الإنتاج إذا كان التعليم فيها يعتمد علي التلقين والحفظ ولا يسمح بالفكر أو التساؤل أو الإبداع؟ على الإعلام العربي أن يناقش مثل هذه المواضيع وأن يناشد التغيير إلى الأحسن من خلال حملة واعية و طويلة المدى".

وشدد الباز على أهمية "أن يعزز الإعلام العربي مسيرة الإصلاح وأن يسهم في رفعة المجتمع العربي دون كلل، وذلك من خلال الابتعاد عن التركيز على مساوئ المجتمع وعن انتظار الفشل في المشاريع التنموية. فى نفس الوقت يجب على الإعلام شرح الخطوات التي تؤهل النجاح، والعمل على إظهار محاسن العاملين وإبداعاتهم على كافة المستويات".

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور فاروق الباز يعمل مديراً لمركز أبحاث الفضاء فى جامعة بوسطن، وقد شارك مع ناسا من 1967 وحتى 1972 فى برنامج أبوللو لإستكشاف القمر، حيث كان سكرتيراً للجنة إختيار مواقع الهبوط على سطح القمر وكذلك رئيساً للجنة تدريب رواد أبوللو فى التصوير والملاحظات العلمية من مدار القمر.

وفي العام 1973أسس وأدار مركز دراسات الأرض والكواكب فى معهد سمثسونيان بواشنطن حتى 1982، فى ذلك العام أصبح نائباً للرئيس فى مؤسسة آيتك للبصريات حتى إنتقل إلى جامعة بوسطن فى عام 1986، وقد خصص الجزء الأكبر من أبحاثه فى دراسة الصحراء من خلال صور الفضاء، وخاصةً فى البحث عن مصادر جديدة للمياه الجوفية فى الصحارى العربية. حصل الدكتور الباز على العديد من شهادات التقدير العلمي بالإضافة إلى شهادة ناسا للإنجاز العلمى فى برنامج أبوللو، وميدالية ولاية نيفادا، ووسام الإستحقاق من الدرجة الأولى من جمهورية مصر العربية.

وكان نادي دبي للصحافة قد أعلن عن فتح باب التسجيل الإلكتروني على موقعه على شبكة الإنترنت من خلال الرابط http://www.arabmediaforum.ae، وتعقد هذه الدورة تحت شعار"الإعلام العربي: التحول والانكشاف" ، وكانت الدورة العاشرة العام الماضي للمنتدى قد اختممت فعالياتها بمشاركة مايزيد على 2800 مشارك من رؤساء تحرير الصحف ومحطات التلفزيون والإذاعة، وكتاب الأعمدة والمفكرين الإعلاميين من مختلف التخصصات الإعلامية، ومتابعة ما يزيد عن 26 ألف شخص ضمن تقنية البث الحي والمباشر لوقائع المنتدى على قناة النادي الإلكتروني، من أكثر من 40 دولة.