الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة التوجيهية للمشروع الإيطالي تعقد اجتماعها الرابع

نشر بتاريخ: 21/04/2012 ( آخر تحديث: 21/04/2012 الساعة: 15:14 )
رام الله -معا- عقدت اللجنة التوجيهية للمشروع الإيطالي اجتماعها الرابع لبرنامج دعم البلديات الفلسطينية في مقر وزارة الحكم المحلي في رام الله، الممول من الحكومة الإيطالية من خلال القنصلية الإيطالية العامة في القدس، تحت رعاية كل من وزير الحكم المحلي د. خالد فهد القواسمي والقنصل الإيطالي العام جيام باولو كانتيني، وحضور كل من رئيس اللجنة م. مازن غنيم وكيل الوزارة وممثلين عن وزارة التخطيط م. تغريد حثناوي، وممثل عن وزارة المالية محمد ابو عامرية وممثل وزارة الحكم المحلي م. وليد حلايقة ، وممثل وزارة الصحة ابراهيم عطية، ومن الجانب الإيطالي القنصل الإيطالي روبرتو ستوراتشي والناطق باسم السلطات المحلية الإيطالية باولوريتشي،ومدير برنامج دعم البلديات الفلسطينية ، المهندس أنطونيو لاروكا.

وتم تقديم ملخص عن المشاريع إلى اجتماع اللجنة التوجيهية الرابع عن 28 مشروعا الجارية تحت التنفيذ، والبالغ قيمتها حوالي ستة عشر مليون وسبعمائة الف يورو, والتي تنفذ في القطاعات الإستراتيجية الخمسة للبرنامج وهي: ( 12 % ) من المشاريع المنفذة في قطاعات النفايات الصلبة ، و( 27 ?) في قطاع المياه والصرف الصحي، و ( 32? ) في قطاع التنمية الاجتماعية، و ( 23? ( في قطاع التراث الثقافي و( 6 % ) في بناء المؤسسات والقدرات.

ويتم تنفيذ 75 % من المشاريع في جنوب الضفة الغربية محافظتي الخليل وبيت لحم، و ( 16 % ) في القدس و ( 9% ) في محافظات نابلس وأريحا وطولكرم .

وقدمت اللجنة التوجيهية في هذا الاجتماع اقتراحاً بعشرة مشاريع للحصول على الموافقة بمبلغ (3.5 ) مليون يورو، التي يتعين تنفيذها في القطاعات الخمسة الاستراتيجية للبرنامج.

وسيتم تنفيذ المشاريع المعتمدة بشكل رئيسي في محافظة الخليل وبيت لحم وأريحا.

وتتوزع المشاريع المعتمدة بالتساوي بين القطاعات الاستراتيجية الخمسة لبرنامج دعم البلديات الفلسطينية و موزعة على عدد من القطاعات وهي : المياه والصرف الصحي بنسبة ( 15? ) ، والبناء المؤسسي ( 23 % ) ، إدارة المخلفات الصلبة ( 22 % ) و ثلاثة مشاريع مهمة و موزعة مشروع واحد في الخليل واثنان في محافظة بيت لحم ويغطي ( 40 % ) .

وأكد المجتمعون على أن مشاركة المقاطعات الإيطالية والبلدياتفي تقديم الدعم مهم في كافة المشاريع المقدمة للبلديات الفلسطينية حيث تعمل على تعميق العلاقة بين فلسطين وإيطاليا من أجل تفعيل هذه العلاقة لا بد من التعاون الجاد والفعلي لتطوير البنية التحتية الفلسطينية ودعم المجتمع المدني الفلسطيني .