الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرية الرامة في الجليل تستقبل البطريرك فؤاد طوال

نشر بتاريخ: 21/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 01:50 )
القدس- معا- استقبلت قرية الرامة في الجليل بكافة طوائفها المسيحية والاسلامية والدرزية البطريرك فؤاد طوال بطريرك الكنيسة اللاتينية في القدس الذي وصل لزيارة الرامة على رأس وفد كنسي رفيع المستوى في زيارة هي الاولى له الى قرية الرامة بعد اعتلائه منصبه البطريركي الرسمي.

وقد كان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله الى مشارف قرية الرامة رجال الدين المسيحي والاسلامي والدرزي اضافة الى عدد من الشخصيات البارزة من الرامة وخارجها وعدد كبير من المدعوين يتقدمهم رئيس المجلس المحلي في الرامه وغيره من المسؤولين الرسميين والمدنيين.

وقد سار طوال في موكب مهيب تتقدمه المجموعة الكشفية الارثوذكسية وطلاب المدارس حيث وصل الى الكنيسة اللاتينية في الرامة فاقام قداسا احتفاليا وقام باعادة تكريس الكنيسة التي تم ترميمها مؤخرا.

وقد اعد برنامج الزيارة الرسمية للبطريرك فؤاد طوال كهنة الطوائف المسيحية الثلاث في الرامة الروم الارثوذكس والروم الكاثوليك واللاتين في مبادرة تدل على التآلف الديني والعلاقات الطيبة بين الطوائف المتعددة في الرامه.

وبعد الانتهاء من الصلاة القيت كلمات ترحيبية بالزائر الكبير وقد تولى عرافة الحفل الخطابي عوض حنا.

وتحدث اولا شوقي ابو الطيف رئيس مجلس الرامه المحلي، ثم كلمة الشيخ كمال قبلان قاضي المحكمة الدرزية ممثلا للشيخ امين طريف الرئيس الروحي للطائفة الدرزية في البلاد، وكلمة الشيخ سمير عاصي امام الجامع الجزار في عكا وكلمة المطران بطرس المعلم باسم الطوائف المسيحية الكاثوليكية.

والكلمة الختامية كانت للمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس وهو ابن الرامه وقد دعي خصيصا كي يشارك في استقبال البطريرك اللاتيني في مسقط راسه.

الكلمات رحبت بغبطة البطريرك فؤاد طوال واكدت على اهمية التعايش الديني بين كافة الطوائف ونبذ الطائفية والتطرف والتزمت، كما اكدت الكلمات على ضرورة التلاقي بين اصحاب الديانات التوحيدية الثلاث ترسيخا للقيم المشتركة ودفاعا عن حقوق الانسان ومن اجل العمل على احقاق عالم تسوده قيم المحبة والاخوة الانسانية والتسامح الديني.

كما شكر المتحدثون الاب ايلاريو انطونياتسي والاب جورج حنا والاب وليم ابو شقاره والشماس جريس منصور وكافة المجالس الملية والرعوية للطوائف المسيحية في الرامه على اعدادهم لهذا البرنامج حيث ان الرامه بكافه طوائفها تستقبل زائرها الكبير الآتي من المدينة المقدسة.

هذا وقدمت لغبطة البطريرك عدة هدايا ودروع تكريمية وقد القى غبطته كلمة شكر خلالها الجميع معبرا عن سعادته بزيارة الرامه ، كما واقيم حفل غذاء محبة على شرفه بمشاركة كافة رجال الدين.

كما قام البطريرك بزيارة منزل عائلة المطران عطاالله حنا في الرامه حيث تم تبادل المعايدة الفصحية.