الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حركة "فتح " إقليم وسط الخليل تنظم مهرجان الوفاء للشهداء والأسرى

نشر بتاريخ: 22/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 07:58 )
الخليل- معا- نظمت حركة فتح اقليم وسط الخليل- منطقة الوسطى قلعة الشهيد فهد القواسمي "مهرجان الوفاء للأسرى ودماء الشهداء" في ساحة مدرسة الحاج اسحق القواسمي.

وشارك بالحضور وفعاليات المهرجان الحاشد عضو اللجنة المركزية لحركه فتح اللواء عثمان ابو غربيه، وأعضاء من المجلس الثوري، وأمين سر حركة فتح اقيم وسط الخليل كفاح العويوي، وأعضاء لجنة الإقليم، ورجال الدين والقضاة الشرعيين، وقاده وضباط الأجهزة الأمنية، والمؤسسات والجمعيات، والأطباء، وممثلين من الوزارات الأمنية والمدنية، وعميد أسرى محافظه الخليل الأسير المحرر ابراهيم جابر، وذوي الأسرى وأهالي الشهداء، إضافة إلى حشد كبير من المواطنين، وكوادر الحركة من المناطق التنظيمية ومنطقة الوسطى في مدينه الخليل.

بدأ الحفل بتلاوة من القرآن الكريم تلاها الشيخ عبد الباسط حجازي، ومن ثم السلام الوطني، ووقوف الحضور دقيقة صمت وحداد، وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وتولى عرافة الحفل كل من رشاد الجنيدي، ومهند الجعبري، ثم القى ياقين الحيله كلمة منطقة الوسطى بالنيابة عن لجنة المنطقة مرحباً بالحضور الذي جاء في هذا الشهر وهذا المكان الذي لا يبعد سوى أمتار قليلة عن مقبرة الشهداء مستذكراً منهم "مروان زلوم، وأكرم الهيموني، ومروان القواسمي، ودياب الشرباتي، وعمر القواسمي والعديد من الشهداء الكبار.

وأكد بأن المنطقة الوسطى أرادت تكريم الشهداء المدفونة جثامينهم في مقبرة الشهداء بكل الوانهم السياسيه، وانتماءاتهم.

وثم ألقى اللواء عثمان ابو غربيه كلمة القيادة الفلسطينية، والتي أشاد فيها بالشهداء، الذين حاربوا من سنة (1920) بالثورة ومنهم ناجي القواسمي، عبد الحليم الجولاني، ومصباح جازي، وعبد شاكر الجنيدي، وحيا الخليل وأهلها، واستذكر منطقة حارة الشيخ التي نشأ حياته فيها، ودرس في مدارسها، وناضل في ميادينها.

ومن ثم تطرق أبو غربيه للموضوع الفلسطيني الاسرائيلي، وقال ان الوضع السياسي صعب جداً، وتعنت نتنياهو وانحياز امريكا له اكبر دليل على إضاعة الوقت، وتضييق الخناق على السلطة بالأموال، وكذلك استمرار وبناء المزيد من المستوطنات وتسريع الاستيطان بالقدس والخليل.

وبعدها القى كفاح العويوي امين سر حركة فتح كلمته مشيداً فيها بلجنة المنطقة على هذا الاحتفال الحاشد والمنظم، وحيا أهالي الشهداء، وذوي الأسرى، الذين حضروا هذا الاحتفال، مؤكداً على مواصلة النضال والسير على درب الشهداء ومضيفاً: على العهد بيننا ان نسير و نكمل المشوار و النضال من أجل حرية الوطن ودحر الاحتلال.

وأشار العويوي على ان الاحتلال والمستوطنين بدأوا بالخراب في القدس والآن في الخليل لأنهما اعظم مكان مقدس لدينا ومؤكداً على أهمية العمل تحت إطار واحد من أجل حماية القضية والأماكن المقدسة وحث على التواجد فيهما.

والقت النائب الدكتورة سحر القواسمي كلمة حيت فيها المرأة الفلسطينية ..فهي أم الشهيد و أخت الأسير.

وتتطرقت خلال كلمتها الى الوضع السياسي و أهمية تطبيق المصالحة التي نحن بأمس الحاجة اليها، واستذكرت شهداء الاقليم السابق القادة مروان زلوم ، ودياب الشرباتي ،واكرم الهيموني، والأسير عمر خرواط، وكل شهداء الوطن الغالي.

وبعدها القى محمد عمران القواسمي كلمة ذوي الشهداء والأسرى شكر فيها القياده الفلسطينية وحركه فتح اقليم وسط الخليل، والمنطقة الوسطى على تنظيم هذا الاحتفال وتكريم اسر الشهداء وذوي الاسرى وأكد على ان الشهداء اللذين ضحوا بكل شيء من أجل الحرية والعيش بكرامه و حيى الأسرى المحررين و على رأسهم عميد أسرى الخليل ابراهيم فضل جابر، وناصر مسودي، وكل الاسرى.

وفي الختام تم تكريم أهالي الشهداء وأسرى المنطقة الوسطى، والذين بدورهم شكروا القائمين على هذا الاحتفال الكبير والمميز.