الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لجنة الحريات بغزة دون مشاركة اعضاء الضفة

نشر بتاريخ: 22/04/2012 ( آخر تحديث: 22/04/2012 الساعة: 17:37 )
غزة- معا- تجتمع ظهر اليوم الأحد لجنة الحريات العامة المنبثقة عن حوارات القاهرة في مدينة غزة بعد فشل التنسيق مع الضفة الغربية بعد انقطاع دام أكثر من شهرين.

وأكد خالد الخطيب عضو لجنة الحريات عن حزب فدا لمراسلة "معا" أنه كان من المقرر أن تعقد لجنة الحريات في كل من غزة والضفة اجتماعا مشتركا عبر الفيديوكونفرنس إلا أن التنسيق لم يكن ناجحا، مبينا انه قد تكون هناك بعض المشاركات لعدد من الشخصيات عبر الهاتف منهم الشيخ خضر عدنان.

وبين الخطيب أن الاجتماع سيناقش الحريات والاعتقالات السياسية والاستدعاءات الأمنية خاصة لعدد من الصحفيين في الضفة الغربية وعودة التوقيف والمنع من السفر في قطاع غزة بالإضافة إلى سياسية تكميم الأفواه وتوزيع الصحف وحرية العمل السياسي.

وقال الخطيب:"الاجتماع اليوم سيقول كفى لطرفي الانقسام بغض النظر هناك مصالحة أم لا أو هناك تشكيل حكومة أم لا"، مشددا أن هناك حقوق سلبت من المواطنين وتفاقمت الأزمات المجتمعية".

وبين الخطيب أن عمل اللجان المنبثقة عن المصالحة التي عقدت في حوارات القاهرة أقرب ما تكون من سير "السلحفاة" بسبب عدم تجاوب طرفي الانقسام "فتح وحماس" بتنفيذ وعودهم.

يذكر أن لجنة الحريات هي اللجنة الوحيدة التي تشكلت بإشراف مصري مباشر قد جمدت عملها في يناير الماضي بسبب انتهاء مدتها وعدم تلبية طرفي الانقسام لتوصياتها لكن الوسيط المصري تدخل قبل شهر لاستئناف عمل اللجنة.