الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين: افتتاح المرحلة الأولى من المشاريع الريادية لذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 23/04/2012 ( آخر تحديث: 23/04/2012 الساعة: 15:11 )
جنين- معا - باشرت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في جنين بعمليات التوريد للمرحلة الأولى من المشاريع الصغيرة في إطار برنامج دعم المشاريع الريادية للأشخاص ذوي الإعاقة والممول من مؤسسة drossos السويسرية.

وبلغ عدد المشاريع المنجزة حتى الآن 15 مشروعا من أصل 30 باشر أصحابها العمل فيها في مناطق مختلفة من المحافظة تنوعت بين مشاريع ثروة حيوانية ومحلات تجارية وفق تنوع الحاجات والإمكانات للأشخاص ذوي الإعاقة وبما يتناسب مع طبيعة إعاقتهم وقدراتهم على إدارة المشاريع الصغيرة.

وأشار أحمد أبو الهيجا مدير المشروع إلى المراحل والإجراءات المطولة التي سبقت عملية التسليم من دورات تدريبية في مجال إدارة المشاريع إلى لقاءات تعريفية وتشاورية مع المشاركين بالإضافة لتشكيل لجنة الحاضنة والتي ضمت ممثلين عن عدد من المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة في محافظة جنين.

ومن جهته أكد منسق التوريدات في المشروع عبد الحكيم الشيباني على نجاح ونجاعة الآليات المتبعة في تسليم المشاريع حيث لاقت على حد تعبيره رضى المستفيدين والتجار في الوقت عينه.

ولفت إلى الإجراءات الفنية والقانونية التي تم انتهاجها لضمان الاستمرارية في الاستفادة من تنفيذ المشاريع الصغيرة وكذلك استمرار تجاوب التجار والموردين المشاركين في المشروع انطلاقا من هدف أساسي وهو خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتحقيق أكبر قدر من الفائدة لهم كشعار .

وأشارت المسؤولة الإعلامية في الهيئة ديما علاونة إلى أهمية مشروع دعم المشاريع الريادية بمراحله المتعددة في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وفي مساعدتهم على تحقيق الاستقلال الاقتصادي لهم بما يكفل مساعدتهم في النهاية على تحقيق استقلال ذاتي والتحول إلى فئات منتجة ومثمرة وفاعلة في المجتمع.

وأضافت: أن ذلك هام لكسر الصورة النمطية السائدة عنهم في أنهم فئات غير قادرة وعاجزة في المجتمع مشيرة في ذات السياق إلى التعاون المثمر الذي جمع عدد من المؤسسات العاملة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأردفت: لقد سخرنا كل إمكاناتنا في صالح هذه الفئة المهمشة و تعزيز العلاقات والصلات بين هذه المؤسسات مجتمعة والقطاع الخاص كبنك الرفاه لتمويل المشاريع الريادية وعدد من المؤسسات التجارية في محافظة جنين.

وقال مدير الهيئة معتصم زايد أن مشروع دعم المشاريع الريادية والمنفذ من قبل الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وبالتعاون مع برنامج التأهيل المجتمعي وبتمويل من مؤسسة drossos السويدية هو أحد المشاريع الريادية في محافظة جنين.

وأشار إلى أنه يهدف إلى تعزيز استقلال فئة الأشخاص ذوي الإعاقة اقتصاديا في إطار السعي لإقرار منظومة الحقوق الطبيعية لهذه الفئة.