الأربعاء: 16/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة إعمار الخليل تستقبل وفدا شبابيا من عدة دول عربية

نشر بتاريخ: 23/04/2012 ( آخر تحديث: 23/04/2012 الساعة: 16:23 )
الخليل- معا- استقبلت لجنة اعمار الخليل يوم أمس وفدا شبابيا يضمن حوالي 60 مشاركا من عدة دول عربية منها (تونس والجزائر والمغرب واليمن وليبيا ومصر والعراق والأردن )ضمن برنامج التبادل الثقافي الفلسطيني.

ورحب مدير عام لجنة اعمار الخليل عماد حمدان بالوفد وتحدث عن صعوبة الحياة اليومية التي يعيشها المواطنين داخل البلدة القديمة وما يعانيه سكان البلدة جراء الانتهاكات اليومية التي يمارسها المستوطنون وجنود الاحتلال بحق السكان والزائرين الى البلدة القديمة وكذلك مبينا اهمية مثل هذه الزيارات والتي تساهم في رفع معنويات المواطنين في البلدة القديمة وتعزز صمودهم فيها.

كما وتطرق الى اهم الاعمال التي تقوم بها لجنة اعمار الخليل من اعمال ترميم وتأهيل للبلدة القديمة وإعادة الحياة اليها.

من جانبه قدم المهندس وليد صلاح ابو الحلاوة مدير العلاقات العامة عرضا مصورا عن البلدة القديمة اظهر فيه بالصور والخرائط السياسة الاسرائيلية الهادفة الى تقطيع اوصال البلدة القديمة وبيان الاهداف الاسرائيلية من خلق البؤر الاستيطانية داخل البلدة القديمة وكذلك الاعتداءات المتكررة التي تمارس بحق الساكنين والوافدين للبدة القديمة وكذلك المعاناة اليومية بسبب وجود الحواجز والاغلاقات اما الفلسطينيين.

كما وأظهرت الصور اعمال لجنة اعمار الخليل في سبيل الحفاظ على الموروث الثقافي والعمراني للبلدة القديمة وكذلك اعمال الترميم في البلدة القديمة واهم الانجازات التي حققتها لجنة الاعمار على مدار 15 عاما رغم كل التحديات والظروف السياسية التي تحيط بالمنطقة.

ثم تم اصطحاب الوفد بجولة ميدانية شملت حارات وشوارع البلدة القديمة وكذلك المسجد الابراهيمي الشريف من اجل الوقوف عن قرب على ما يعيشه المواطنون داخل البلدة القديمة وكذلك الاطلاع على اعمال الترميم ومشاريع الحفاظ على البلدة القديمة، حيث رافقهم بالزيارة المهندس وليد ابو الحلاوة والسيدة آلاء ادعيس من قسم العلاقات العامة.

من جانبه، اعرب بعض من المشاركين عن فرحتهم وسعادتهم لوجودهم داخل البلدة القديمه من الخليل وكذلك شعورهم بالهوية والانتماء لفلسطين وفي نفس الوقت عن حزنهم وأسفهم لما يعيشه سكان البلدة القديمة بسبب الاجراءات الاسرائيلية اليومية واعدين بنقل حقيقة وصورة ما يجري داخل فلسطين والبلدة القديمة من الخليل تحديدا الى دولهم من اجل استمرار مثل هذه الزيارات والتبادلات.

يذكر ان برنامج التبادل الشبابي في فلسطين ينظمه مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني في فلسطين والأردن، هو البرنامج الثالث ضمن برنامج اشبابي العربي الفلسطيني الاردني.

هذا وسيقوم الوفد الشبابي بزيارة عدة مدن ومحافظات فلسطينية ضمن برنامج التبادل.