الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي والسفير الياباني يفتتحان مشاريع في العقبة وعقابا

نشر بتاريخ: 24/04/2012 ( آخر تحديث: 24/04/2012 الساعة: 13:28 )
طوباس-معا- افتتح محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي وناؤفومي هاشيموتو سفير اليابان المعتمد لدى السلطة الوطنية عدد من المشاريع في قرية العقبة وبلدة عقابا بالمحافظة وذلك بحضور مدير الاستخبارات الرائد حسني مبارك ومدير الحكم المحلي بالمحافظة طارق عمير ومدير التربية والتعليم محمد زكارنة وممثلي الاجهزة الامنية والدوائر الحكومية .

ففي قرية العقبة تم افتتاح مصنع تغليف وانتاج الاعشاب الطبية الممول من الحكومة اليابانية حيث تحدث رئيس المجلس القروي الحاج سامي صادق عن اثر هذا المصنع على مسيرة التنمية بالقرية وما يشكله من دعم لصمود المواطنين فيها و التي يهدد الاحتلال مرافقها بشكل مستمر، مشيرا الى ان وجود مثل هذا المشروع يحد من البطالة ويشغل عددا من الايدي العاملة خاصة بين نساء القرية، مستعرضا مجموع المشاريع الممولة من اليابان والتي نفذت بالقرية، مقدما الشكر باسم اهالي القرية وجمعية تنمية المراة الريفية لحكومة وشعب اليابان على دعمهم المتواصل لصمود وثبات اهالي القرية .

وثمن المحافظ طوباسي باسم الرئيس محمود عباس ما تقدمه حكومة وشعب اليابان من دعم لبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية من خلال تمويل مشاريع من شانها تطوير قطاعات المحافظة والتي اشار الى انها تفتقر للكثير من المشاريع الحيوية وخاصة في مناطق الاغوار الشمالية التي تتعرض لاكبر عملية تطهيرعرقي تسلب من خلالها قوات الاحتلال كافة فرص التنمية وتقف عائقا في طريق أي عملية تسوية بين الجانبين.

وأكد المحافظ طوباسي ان السلطة الوطنية تسعى الى تحقيق التنمية للشعب الفلسطيني من خلال تنفيذ مشاريع تزيد من الدخل المحلي وتنهض بالقطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتطوير قدرات المراة والحد من البطالة وتشغيل اكبر عدد ممكن من الايدي العاملة ، متمنيا مزيدا من الدعم من الدولة المانحة والصديقة من اجل بناء دولة المؤسسات للوصول الى دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشريف .

واستعرض مدير الحكم المحلي مجموع المشاريع التي مولت من حكومة اليابان بالمحافظة معتبرا ان النموذج الياباني بالبناء الاقتصادي يشكل دافعا للسلطة الوطنية للمضي قدما في التنمية والتطوير ، ومعتبرا ان ما تقدمه اليابان يعبر عن رسالة انسانية في دعم الشعوب المقهورة .

واختتم الاحتفال في كلمة سفير دولة اليابان الذي عبر من خلالها عن سعادته في افتتاح هذا المشروع الممول من حكومة بلاده ، مؤكدا ان اليابان تشجع على بذل المزيد من الجهد لتطوير القرية لضمان الامن الانساني والحفاظ على الانجازات مقدما شكره لمنظمي الحفل ولجمعية تنمية المراة الريفية بالقرية .

وفي بلدية عقابا تم افتتاح مشروع توسيع شبكة المياه حيث اثنى رئيس البلدية عزت غنام على دعم حكومة وشعب اليابان لهذا المشروع الحيوي للبلدة التي تعاني من نقص بالمياه والذي يمكن ابناء البلدة من الحصول على المياه.