الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي المبعوث الأمريكي لعملية السلام ديفيد هيل

نشر بتاريخ: 24/04/2012 ( آخر تحديث: 24/04/2012 الساعة: 17:57 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، رئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي مع المبعوث الأمريكي لعملية السلام السفير ديفيد هيل يرافقه القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين.

وأكد عريقات على أن الرسالة التي بعث بها الرئيس محمود عباس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشكل فرصة حقيقية لاعتماد الالتزامات المترتبة على كل طرف وتنفيذها.

فوقف الاستيطان وبما يشمل النمو الطبيعي وبما في ذلك القدس الشرقية، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، والإفراج عن الأسرى والمعتقلين، ليست شروط فلسطينية، وإنما التزامات ترتبت على إسرائيل ويجب أن تنفذ.

وتساءل عريقات كيف يمكن حتى الحديث عن مبدأ الدولتين في حين تستمر الحكومة الإسرائيلية ببناء وتوسيع المستوطنات الإسرائيلية على أراضي الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية؟

على صعيد آخر أدان عريقات قرار الحكومة الإسرائيلية بالسماح بإقامة مستوطنات جديدة من خلال عملية خداع والتفاف لتثبيت بؤر استيطانية، مؤكداً رفض منظمة التحرير الفلسطينية المطلق للدخول في نقاشات عبثية حول ما يسمى تشريع استيطان، إذ أن كل حجر وضع في مستوطنة إسرائيلية على أي جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة وبما فيها القدس الشرقية، يعتبر غير شرعي ولاغ وباطل، بل ويصنف حسب ميثاق جنيف الرابعع لعام 1949، على اعتباره جريمة حرب.

وشدد عريقات أن الخيار واضح أمام الحكومة الإسرائيلية : السلام أو الاستيطان، فلا يمكن الجمع ما بين الأمرين، وإن قررت الحكومة الإسرائيلية الاستمرار في نهج الإملاءات والمستوطنات تكون قد حكمت على مبدأ الدولتين وعلى عملية السلام بالدمار، وتستحمل وحدها مسؤولية ونتائج وتبعات ذلك.