الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النجاح تمنح أحد باحثيها درجة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية

نشر بتاريخ: 21/12/2006 ( آخر تحديث: 21/12/2006 الساعة: 12:13 )
نابلس - معا - منحت عمادة الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير للباحث فاروق حسن محمد شرف في تخصص التخطيط والتنمية السياسية وذلك عن رسالة الماجستير التي جاءت بعنوان " آفاق التعليم الافتراضي الفلسطيني ودوره في التنمية السياسية، نحو جامعة افتراضية فلسطينية ".

هدفت هذه الدراسة إلى استشراف مستقبل التعليم الافتراضي في فلسطين ودوره في التنمية السياسية كون التعليم أحد أسس هذه التنمية، وطرح مقترح إنشاء جامعة افتراضية فلسطينية، في وقت أصبح هذا النوع من التعليم واسع الانتشار في العديد من الدول المتقدمة والنامية، كنتاج للتطور والتقدم في المجالات التقنية والمعلوماتية والاتصالية.

وخلصت إليه الدراسة إلى وجود حاجة فلسطينية ماسة لتطبيق نمط التعليم الافتراضي، وإنشاء جامعة افتراضية فلسطينية، ذلك لاعتبارات عالمية ومحلية. تتمثل الاعتبارات العالمية في الإفادة من التقدم العالمي في مجال التقنية والاتصال، والولوج في عالم المعرفة، ومواجهة تحديات العولمة. أما الاعتبارات الفلسطينية فتكمن في مبررات هذا التوجه، وأهمها: استهداف العملية التعليمية إسرائيليا، والفوائد التي يحققها التعليم الافتراضي والجامعة الافتراضية المتمثلة في مواجهة الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم العالي، والتواصل مع الشعب الفلسطيني في الشتات، واستقطاب الكفاءات الفلسطينية حيث وجدت، والتغلب على معوقات التعليم التقليد.

وتألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الستار قاسم مشرفا، ود. حماد حسين ممتحنا خارجيا من الجامعة العربية الأمريكية في جنبن، ود.فواز عقل، ود.حسن تيم من جامعة النجاح.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة نجاح الباحث وأوصت بمنحه درجة الماجستير في التخطيط والتنمية السياسية.