الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية أريحا توقع اتفاقية توأمة مع مدينة فوز دو غواسو البرازيلية

نشر بتاريخ: 26/04/2012 ( آخر تحديث: 26/04/2012 الساعة: 12:58 )
اريحا- معا- وقع رئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا اتفاقية توأمة مع بلدية فوز دو غواسو البرازيلية، جاء ذلك خلال زيارة عمل يقوم بها المحامي صالح الى البرازيل كما وقع اتفاقية تعاون مع المدينة التقنية ايغواسو.

والتأم المجلس البلدي هناك بكامل أعضائه صباح 24 ابريل الجاري بحضور رئيس البلدية باولو ماكدونالد ورئيس المجلس البلدي ونائبة صاحب المشروع السيد نيلتون بوباتو حيث جرى التوقيع على اتفاقية التوأمة بمراسم احتفالية عزف خلالها النشيدين الوطنيين الفلسطيني والبرازيلي بحضور حشد من ابناء الجاليتين العربية والفلسطينية والصحافة المحلية.

وتخلل الزيارة عدة فعاليات سياسية وثقافية وزيارات ميدانية شملت زيارة مراكز ثقافية ودينية مسيحية وإسلامية ومراكز تعليمية بحضور سفير فلسطين في البرازيل ابراهيم الزبن.

وتقدمت سفارة فلسطين وبلدية اريحا برسالة نداء عبر جلسة المجلس للمؤتمر الخمسين لاتحاد الكنائس البرازيلي تناشد المجتمع المسيحي البرازيليي والدولي لانقاذ مغطس عمَّاد السيد المسيح من طغيان الاحتلال وقاذورات المستوطنات التي حولت هذا المكان المقدس مكب للنفايات ومجاري لمستوطنات الغور كما اكد ذلك تقرير حقوق الانسان الاسرائيلي " بيتسيليم" . وقد تسلم النائب عن الكنيسة الكاثوليكية نسخة من الرسالة .

كما وألقى نائب رئيس المجلس السيد نيلتون بوباتو كلمة افتتاحية ركز فيها على اهمية التوأمة مع مدينة اريحا ثلاثية الحدود " هذا المكان المقدس ، اقدم مدينة في التاريخ التي ارتبط اسمها بالسيد المسيح رسول المحبة" . كما اكد على اهمية آفاق التعاون الذي تفتحه هذه الخطوة في مجالات التبادل السياحي والثقافي والتعليمي .

وألقى سفير فلسطين ابراهيم الزبن كلمة اكد فيها على اهمية هذه الخطوة التي تأتي كنتيجة حتمية لجهد متواصل وثمرة من ثمار التعاون البرازيلي الفلسطيني الذى تجلى بتوقيع عدة اتفاقيات بين فلسطين والبرازيل اثناء زيارة الرئيس لولا التاريخية لفلسطين عام 2010 .

وألقى المحامي حسن صالح الكلمة المركزية شكر خلالها شعب وبرلمان وحكومة المدينة الساحرة فوز دو غواسو على حسن الضيافة وعلى تجسيد التعاون من خلال وثيقة التوأمة بين المدينتين ، هذه الوثيقة التي تفتح أبواب التعاون والتقارب بين شعبين صديقين محبين للسلام والعدل والحرية والاستقلال.

وأشار المحامي صالح الى امكانيات تبادل الخبرات ، كما وجه الدعوة لرئيس البلدية والمجلس البلدي ولسكان المدينة لزيارة فلسطين وأريحا ، كما ناشد الجاليتين العربية والفلسطينية الاستمرار في المساهمة الفاعلة في إعمار المدينة والاستثمار في مشاريع فلسطينية برازيلية مشتركة في اريحا.

هذا وسيقوم وفد من بلدية فوز دو غواسو بزيارة فلسطين في شهر نوفمبر القادم بعد انتهاء انتخابات المجالس المحلية في البرازيل وموعدها اكتوبر القادم.

واختتم الحفل بكلمة رئيس بلدية فوز دو غواسو الذي عبر عن غبطته بأنجاز التوأمة بين المدينتين وعبر عن تضامنه اللامحدود مع نضال الشعب الفلسطيني من اجل الاستقلال ونيل حريته وسيادته على ارضه. وقال وهو يتوشح الكوفية الفلسطينية " انني لا أرتدي هذه الكوفية للزينة بل تعبيرا عن التزامي بالتضامن مع نضال شعب فلسطين واعتزازي بالتوأمة مع اريحا ، هذه الارض الطيبة التي لامس ترابها المقدس أقدام السيد المسيح" وعبر عن تفاؤله بان هذه الخطوة ستاتي ثمارها في القريب العاجل لما فيه خير المدينتين والشعبين.

وكان رئيس بلدية اريحا وسفير فلسطين قد عقدا مؤتمرا صحفيا تناولا به الأوضاع الفلسطينية وأهمية اللحظة التضامنية . كما قام التلفزيون المحلي الذي يبث بالعربية "الحدود" ببث برنامج خاص عن فلسطين شارك به رئيس البلدية وسفير فلسطين.

في سياق آخر تم في مقر محطة التوليد ايتايبو اكبر محطة توليد كهرومائية في العالم والتي تعتبر من المعجزات السبعة تم التوقيع على اتفاق مبادئ للتعاون التقني والتعليمي بين بلدية اريحا ومؤسسة البارك التقني ايتايبو (PTI) يشمل مجالات التدريب وتبادل الخبرات والبعثات التعليمية. ووقع عن الجانب البرازيلي السيد ساميكو رئيس المحطة ورئيس البارك التقني السيد. وعن الجانب الفلسطيني رئيس بلدية اريحا وسفير فلسطين.

وكان الاخ حسن صالح قد التقى بالجالية العربية والفلسطينية في جامع عمر بن الخطاب حيث ألقى كلمة حث فيها الحضور على تعزيز صمود أهلهم في فلسطين من خلال الزيارات والاستثمار وإرسال الوفود التضامنية والصحفية .

وتوجه رئيس البلدية وسفير فلسطين الى مدينة كامبيناس وساو باولو علما بان كامبيناس هي مدينة توأم لاريحا منذ عام 2001.