الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البطاقة الخضراء ....

نشر بتاريخ: 26/04/2012 ( آخر تحديث: 26/04/2012 الساعة: 17:57 )
بقلم : مراد بنورة
تعتبر الرياضه مصدرا تعليميا كبيرا ، إلا ان ما يتعلمه الاطفال ليس بالضرورة شيئا ايجابيا ، ان البيئة الرياضية السلبية يمكنها ان تنمي روح الأنانية ، عدم الأمانة ، عدم الاحترام ، والعنف.

ومن اجل التطور بطرق إيجابية ، فان الاطفال والشباب في عالم الرياضة بحاجة للإرشاد والتشجيع ، لاسيما ان الاطفال في هذه الفئات العمرية هم الاكثر قدرة على التعلم و اكتساب كل ما هو جديد من مفاهيم الحياة المختلفة ، لذا على المدربين ان يكونوا نماذج يحتذى بها وان يعلموا اللاعبين السلوكيات ، المواقف ، والقيم التي تنسجم مع مبدأ اللعب النظيف .

وبذلك فإن مفهوم اللعب النظيف يبقى قيمة و عنوان كبير و ليس سلوكاً نراه في ملاعبنا ، و من أجل ان يصبح سلوكاً نراه و نتفاخر به بين اللاعبين اذ نوصي اتحاد اللعبة و دائرة الحكام في الاتحاد استحداث (البطاقة الخضراء) في البطولات الودية و الرسمية للأشبال و الناشئين حيث يكون الكرت الاخضر مناقض للكرت الاصفر و الاحمر على سوء السلوك او الاعتداء و الضرب بحيث يهدف الى التعزيز الايجابي و الاحترام للمنافس و حسن السلوك .

مثال على ذلك ، تصافح اللاعبين قبل و بعد المباراة ، اذا وقع أحد اللاعبين من الفريق المنافس بعد ارتكاب خطأ بحقه يقوم أحد اللاعبين بإخراج الكرة خارج المستطيل الاخضر ، ينال اللاعب المبادر لإخراج الكرة البطاقة الخضراء ، مساعدة للاعب على النهوض و مصافحته ينال اللاعب المبادر للمساعدة البطاقة الخضراء و بذلك يتم جمع عدد البطاقات الخضراء للفريقين و ينال الفريق المثالي كأس او شعار اللعب النظيف في المباراة و البطولة .

و من الممكن لتعزيز السلوك الايجابي ان يتم العمل على إلغاء الكرت الاصفر للاعب الحائز على بطاقتين من الكرت الاخضر في المباراة ، او حتى إلغاء مخالفات الفريق الحائز على عدد أكبر من البطاقات الخضراء في المباراة .

و بذلك نعمل على تعزيز السلوك الايجابي للاعبين و الحد من العنف و إضفاء روح التعاون و العمل كفريق و لان كرة القدم هي الرياضة الاكثر شعبية في العالم فهي تعمل على تنمية و تطوير الافراد و المجتمعات .

البطاقة الخضراء هي مجرد فكرة لتعزيز مبدأ اللعب النظيف قد تكون بحاجة الى تطوير او تعديل من قبل اتحاد كرة القدم و دائرة الحكام و إضفاء الصفة القانونية على الفكرة و من ثم تبنيها و تعميمها على الاندية في البطولات الودية و الرسمية .