الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف جنين تحث المواطنين على احياء سنة الوقف

نشر بتاريخ: 29/04/2012 ( آخر تحديث: 29/04/2012 الساعة: 14:29 )
جنين -معا- قال الشيخ حسن شحادة مدير اوقاف محافظة جنين خلال تفقده للاراضي الوقفية في كل من قرية رمانة وزبوبا وبرقين والعصاعصة ان المديرية عاكفة على تطوير استثمار الاراضي الوقفة على خير واكمل وجه.

وحث المواطنين على احياء سنة الوقف لما لها من خير عظيم تعودعلى الواقف والمجتمع المسلم ككل بالخير والنعم الكثيرة .

واضاف والوقف من الصدقة الجارية التي تكون ذخرًا للمسلم بعد مماته، والله سبحانه وتعالى حين خلق الإنسان يسر له سبل السعادة والفلاح في الدارين فأرسل الرسل لهدايته إلى الطريق المستقيم الذي يوصله إلى جنته فجاءت شرائع الله سبحانه محققة لمصالح العباد فشرع له فعل الطاعات وترك المنهيات في حياته تقربا إليه لمرضاته ولم تقتصر شرائع الله على تحصيل الأعمال الصالحة في فترة الحياة فقط فقد شرع له من الوسائل والأسباب ما يحقق له تلك الغاية بعد مماته وهي الصدقات الجارية كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له والوقف أحد تلك الأسباب التي تكون طريقا لزيادة الحسنات وتكثير الأعمال الصالحة في الدنيا والآخرة في حياة الفرد وبعد مماته ، وقد غفل عنه كثير من الناس في عصرنا الحاضر وانشغلوا في أمور الحياة والتكاثر في الأموال.

وبين شحادة ان المنافع التي تعود على الأحياء وعلى المجتمع بأسره فكثيرة وعظيمة وأهمها تحقيق مبدأ التكافل بين المسلمين والبر والصلة بالقريب والصديق وسد حاجة الفقير وتوفير حاجات الناس والتسهيل والتيسير على المجتمع بأسره بما يتحقق عن طريق الوقف من خدمات وما يموله من مشاريع لها صفة النفع العام . ولتشريع سنة الوقف حكم عظيمة من أبرزها واهمها إيجاد مصدر تمويل دائم ، وعلى أساس هذه الحكمة يمكن وصف الوقف بأنه وعاء تـُصبُّ فيه خيرات العباد، ومنبع يفيض بالخيرات على البلاد والعباد تتحقق به مصالح خاصة ومنافع عامة.

وفي سياق متصل اكد شحادة ان وزارة الاوقاف والشؤون الدينية حريصة كل الحرص على بناء وتطوير وتحديث وترميم كل ما تحتاجه المساجد مؤكدا على رسالة المسجد ودوره الريادي في حياة المسلمين . جاء ذلك خلال زيارته لمسجد ابو بكر الصديق قيد الانشاء بقرية زبوبا، ومسجد خالد بن الوليد بقباطية.

وبين انه خلال العام الحالي تم الانتهاء من بناء ستة مساجد ومجهزة بكافة التجهيزات في كل من جلقموس مسجد الشهيد باسر عرفات ، ومسجد صلاح الدين في مدينة جنين، ومسجد الفاروق عمر في كفر دان ، ومسجد طارق بن زياد في اليامون ، ومسجد زبوباا الكبير في كفردان ، ومسجد الرحمة والذي افتتحه وزير الاوقاف قبل اسبوع والعمل جار على انهاء العمل ب 11 مسجدا في مناطق متفرقة من المحافظة.