الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"م. ت. ف": 3 آلاف أسير يخوضون إضرابا وقتل 4 مواطنين خلال نيسان

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 12:44 )
رام الله- معا- اوضحت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية في تقرير صدر عنها، اليوم ، ان الاسرى في سجون الاحتلال يواصلون اضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم ال 14 على التوالي، وسلطات الاحتلال تقر بناء 1469 وحدة استيطانية جديدة، والمستوطنون يقتلعون 750 شجرة زيتون وجيش الاحتلال يهدم 40 منشأة و8 آبار مياه خلال شهر نيسان.

واستعرضت الدائرة في تقريرها الشهري "شعب تحت الاحتلال " الانتهاكات التي نفذها جيش الاحتلال والمستوطنين بحق شعبنا الفلسطيني وممتلكاته خلال شهر نيسان 2012 وقالت:

أولا : انتهاكات بحق الاسرى- اعتقال 236 مواطنا واحتجاز 292 مواطنا اخر
جاء في التقرير ان 3000 اسير فلسطيني وعربي في سجون الاحتلال يخوضون اضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 14 يوما ، احتجاجا على الاجراءات القمعية والتعسفية التي تمارسها سلطات السجون بحقهم وعلى راسها الاعتقال الادراي والعزل الانفرادي والحرمان من زيارة الاهل خاصة ابناء قطاع غزة المحرومون من الزيارة منذ نحو اربع سنوات ، واضاف التقرير ان عددا من الاسرى يخوضون الاضراب للشهر الثالث على التوالي وقد وصلت اوضاعهم الصحية الى درجة الخطر.

واوضح التقرير ان ادارة سجون الاحتلال قامت بعديد الاجراءات التعسفية لإجبار الاسرى على انهاء اضرابهم، فقد داهمت ادارة سجن 'عسقلان' اقسام السجن وصادرت كافة ممتلكات الأسرى الشخصية ، وأجرت تنقلات تعسفية في صفوف الاسرى المضربين عن الطعام ،حيث نقلت 70 اسيرا من سجن "ايشل" و27 سجينا من سجن "جلبوع".

وفي سياق متصل تردت الاوضاع الصحية والمعيشية للأسيرات الفلسطينيات في سجن "هشارون" ، بعد نقل جنائيات إلى نفس القسم التي تتواجد فيه الأسيرات الأمنيات يفصلهن عن بعض باب بلاستيكي، اضافة لوجود كاميرات مراقبة تضع الاسيرات تحت المراقبة المتواصلة ،فيما عزلت ادارة سجون الاحتلال الاسير القائد مروان البرغوثي انفراديا لثلاثة أسابيع ، ومنعت زيارته لمدة شهرين، في وقت اصيب فيه 10 اسرى بجروح مختلفة،نتيجة اعتداء قوة اسرائيلية خاصة عليهم ،بعد ان اقتحمت غرفهم في سجن ايشل- بئر السبع بحجة التفتيش.

واضافت الدائرة في تقريرها ان قوات الاحتلال ابعدت الأسيرة هناء شلبي، من بلدة برقين/ جنين الى مدينة غزة لمدة 3 سنوات ، التي خاضت اضرابا مفتوحا عن الطعام استمر 44 يوما احتجاجا على سياسة الاعتقال الاداري.

ثانيا :القدس
اشارت الدائرة في تقريرها الى مواصلة سلطات الاحتلال والمتطرفين اليهود استفزازاتهم لمشاعر المسلمين من خلال عديد الاقتحامات للمسجد الاقصى واقامة شعائر تلمودية ، جراء ذلك اصيب خالد أبو نجمة احد حراس المسجد الاقصى برضوض نتيجة اعتداء مجموعة من المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال ، على حراس المسجد الاقصى خلال محاولة المستوطنين دخول المسجد واقامة شعائر توراتية فيه.

واصدرت سلطات الاحتلال امرا يقضي بمنع خطيب المسجد الاقصى الشيخ عكرمة صبري من دخوله مدة شهرين ، كما منعت مدير مؤسسة عمارة الأقصى د.حكمت نعامنة وموظف المؤسسة محمد الشرف من دخول المسجد الأقصى المبارك لمدة شهر.

وفي ذات السياق قالت الدائرة ان سلطات الاحتلال بصدد بناء متحف "للتاريخ اليهودي المزعوم" في ساحة البراق، وفق مخطط هيكلي تفصيلي يحمل الرقم 11053، كما افاد التقرير ان شرطة الاحتلال اغلقت مكتبا اعلاميا تابعا لجامعة القدس/ ابوديس، في البلدة القديمة بالقدس الشرقية، ومنعت اقامة حفل لاطلاق شبكة اعلامية«هنا القدس»تابعة للمكتب.

ثالثا : مصادرة الاراضي و بناء المستوطنات –1469 وحدة استيطانية جديدة

اشارت الدائرة الى قيام حكومة بنيامين نتنياهو بإعطاء الشرعية القانونية لثلاثة مواقع استيطانية عشوائية هي "بروخين" و"راحيليم" قرب نابلس، و"سنسنسانا" قرب الخليل ، مقامة فوق اراض فلسطينية مصادرة، الامر الذي سيؤهلها للاستيلاء على المزيد من الاراضي الفلسطينية.
وقالت الدائرة في تقريرها ان عشرات المستوطنين استولوا على 60 دونما زراعيًا من أراضي بلدة تقوع / محافظة بيت لحم، لصالح مستوطنة "رومان" ، وقاموا بتسييجها.

وبخصوص بناء وحدات استيطانية جديدة افاد التقرير ان سلطات الاحتلال اعلنت عن عزمها بناء 1469 وحدة استيطانية جديدة داخل وفي محيط القدس المحتلة منها 217 في البؤرة الاستيطانية (نوف صهيون) الواقعة في جبل المكبر و200 وحدة في بلدة ابو ديس و872 وحدة في مستوطنة جبل ابو غنيم و180 وحدة في مستوطنة جفعات زئيف، فيما بنت فعليا 20 وحدة استيطانية في مستوطنة 'كرميم' المقامة على اراضي دير جرير وكفرمالك/ رام الله.
وذكر التقرير ان جيش الاحتلال والمستوطنين اقتلعوا 750 شجرة زيتون، منها 500 شجرة من اراضي مدينة سلفيت ،و250 شجرة من اراضي قرية بيتللو / رام الله.

رابعا : هدم المنازل –هدم 40 منزل ومنشاة

بينت الدائرة في تقريرها ان سلطات الاحتلال هدمت خلال نيسان 40 منزلا ومنشأة زراعية و8 آبار لتجميع المياه الخاصة بري المزروعات، فيما وجهت 14 اخطارا بهدم منازل في مناطق مختلفة ، وكانت عمليات الهدم 5 بيوت و8 بركسات في حي الخلايلة في بلدة الجيب/ القدس المحتلة، و10 مساكن للمزارعين في خربة الجعوانة شرق بلدة بيت فوريك/نابلس،و4 منازل و52 عامود كهربائي في منطقة المخرور غرب بيت جالا،واربع غرف زراعية, وثلاث آبار لتجميع المياه, وست حظائر للأغنام في بلدة كفر الديك/ سلفيت،وحظيرتين للأغنام في بلدة رافات / سلفيت ، و'بركسا' في بلدة الخضر جنوب بيت لحم بحجة عدم الترخيص.

وبحجة عدم الترخيص وجه الاحتلال اخطارات بهدم 5 منازل في بلدة سلوان واخر في بيت حنينا/القدس المحتلة ، و6 منازل في مخيم العروب للاجئين ، وخيمتين في خربة سوسيا جنوب الخليل، فيما دمر جيش الاحتلال 3 آبار تستخدم لري المزروعات في اراضي دورا/الخليل، وشبكات ري وبئرين لتجميع مياه الأمطار في أراضي مدينة حلحول/ الخليل.

وفي سياق متصل اجبرت شرطة الاحتلال عائلة النتشه من منطقة الأشقرية في حي بيت حنينا/ شمال القدس،على اخلاء منازلهم بالقوة وسلمتها للمستوطنين بادعاء ملكيتهم للأرض المبني عليها.

خامسا : انتهاك الحق في الحياة ... استشهاد 4مواطنين
جاء في التقرير ان جيش الاحتلال قتل خلال شهر نيسان اربعة مواطنين وهم رشاد شوخة (28 عاما) ، من بلدة رمون /رام الله ، والطفلة أسيل عراعرة (4 سنوات) من بلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة ، وهاشم سعد (17 عاما) من حي الشجاعية / غزة و ب?ل السعايدة من مخيم المغازي /قطاع غزة.

سادسا: الاعتداءات على الصحافيين
افاد التقرير ان قوات الاحتلال ارتكبت العديد من الانتهاكات بحق الصحافيين الفلسطينيين خلال اداء عملهم الصحفي ،فقد اصدرت قرارا يقضي بسجن الصحفي صهيب العصا (26عاما) لمدة أربعة أشهر وغرامة مالية مقدارها 3000 شيقل، فيما جددت الإقامة الجبرية للمرة الثانية على الصحفي عبد اللطيف غيث ، أحد مؤسسي نقابة الصحافيين،واعتقلت تلك القوات الصحفي محمد أنور منى (مراسل وكالة قدس برس)، من مدينة نابلس.

وفي ذات السياق اعتدت قوات الاحتلال على المصور الصحفي حلمي التميمي والمصور الصحفي بلال التميمي وحطموا الة التصوير الخاصة واعتقلوه لمدة اربعة ايام ،فيما اصيب المصور الصحفي احمد دغلس، بقنبلة غاز في الرأس، خلال عملهم الصحفي في قرية النبي صالح /رام الله، كما اصيب الصحفي يحيى حبايب مراسل ومصور راديو اجيال خلال قمع قوات الاحتلال الاعتصام الجماهيري امام سجن عوفر تضامنا مع الاسرى المضربين عن الطعام.