الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نوفل يدعو الألمان إلى منح الوكالات المباشرة لنظرائهم الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 15:14 )
رام الله -معا- أكد وكيل وزارة الاقتصاد الوطني، عبد الحفيظ نوفل، اليوم الاثنين، على أهمية توطيد العلاقات الثنائية الفلسطينية الألمانية وخاصة مع مقاطعة براندنبيرغ.

جاء ذلك خلال فعاليات لقاء الأعمال الفلسطيني الألماني الثالث الذي تم تنظيمه بالشراكة ما بين مركز التجارة الفلسطيني بال تريد و الـ GIZ وبالتعاون مع وزارة الاقتصاد الوطني بحضور رئيس وزراء مقاطعة براندنبيرغ السيد ماتياس بلاتزيك يرافقه وفد من رجال الأعمال.

وقال نوفل إن هذا اللقاء النوعي يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها وزارة الاقتصاد الوطني في فتح مجالات جديدة للقطاع الخاص الفلسطيني مع الدول والمجموعات الاقتصادية الأمر الذي ينعكس إيجاباً على توسيع قاعدة القطاع الخاص واستثماراته ونشاطاته الاقتصادية المختلفة. مشيدا بجهود السلطة الوطنية الفلسطينية ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني في محاولات الانضمام إلى منظمة التجارة العالمة كخطوة أولى تمهيداً لانضمامها كعضو دائم في المنظمة الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الاقتصاد الفلسطيني.

وأشار نوفل خلال اللقاء الى أهمية تنظيم مثل هذه اللقاء في تعزيز آفاق التعاون بين رجال الأعمال الفلسطينيين والألمان، لتضم مجالات أوسع من منح الوكالات الألمانية بصورة مباشرة لنظرائهم الفلسطينيين، ولتشمل أيضاً شراكات واستثمارات ألمانية مباشرة في فلسطين، ومنح تعاقدات لشركات فلسطينية لتصنيع بعض مدخلات الإنتاج الصناعي الألماني.

وبين نوفل أن تطوير العلاقات يتم من خلال قيام الشركات الألمانية بتقديم بعض المساعدات الفنية للشركات الفلسطينية مثل التدريب على الصيانة والتعبئة والتغليف وغيرها من القضايا.

ويهدف اللقاء الذي جرى بمدينة رام الله بحضور ممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني، وبمشاركة أكثر من 20 شركة فلسطينية وألمانية من مقاطعة براندنبيرغ إلى تطوير العلاقات التجارية الثنائية المباشرة بين الشركات الفلسطينية ونظيرتها الألمانية، إضافة إلى تعزيز آفاق التعاون الثنائي، وإمكانية منح وكالات مباشرة للشركات الفلسطينية.

بدوره، اعتبر رئيس وزراء مقاطعة براندنبيرغ السيد ماتياس بلاتزيك هذا اللقاء بالفرصة الكبيرة الذي يجمع رجال أعمال ألمان مع رجال أعمال فلسطينيين للتعاون بينهم في شتى القطاعات الاقتصادية، مثمناً في الوقت ذاته الجهود المستمرة التي بذلتها السلطة الوطنية الفلسطينية، وما زالت تبذلها، في سياق بناء المؤسسات الفلسطينية.

واعتبرت هيرونيموس كريستيان من مكتب الممثلية الالمانية في رام الله ان هذه اللقاءات تعود بالفائدة على البلدين وبالخصوص على الطرف الفلسطيني وذلك لمساعدتها في خلق بيئة استثمارية منافسة في المنطقة والحفاظ عليها.

وتحدث السيد عرفات عصفور رئيس مجلس ادارة بال تريد حول القطاع الخاص الفلسطيني والاقتصاد الفلسطيني بشكل عام والفرص المتاحة مؤكدا على الميزات والمتوفرة في فلسطين والتسهيلات والفرص المتوفرة لبيئة الاعمال الفلسطينية امام المستثمرين ورجال الاعمال الالمان ومن الدول الاخرى.

وقال ان هذا الحدث اليوم هو نتاج تعاون مشترك بين وزارة الاقتصاد والوطني وبال تريد وبدعم من الوكالة الالمانية للتعاون الدولي GIZ، مشيرا الى ان بال تريد ينظم هذا النشاط بمشاركة 13 شركة المانية من قطاعات مختلفة التقت نظرائها من الشركات والمؤسسات الفلسطينية في الفترة الصباحية لبحث افاق التعاون والتشبيك فيما بينها.

وقال اننا نأمل بزيادة حجم التجارة بين فلسطين والمانيا عبر مزيد من برامج التعاون المشترك واللقاءات الثنائية الهادفة الى تطوير العلاقات الاقتصادية الفلسطينية الالمانية.

من جانبها، أكدت حنان طه مدير عام مركز التجارة الفلسطيني على أهمية هذه اللقاءات في أمكانية فتح الأفاق التصديرية أمام المنتجات الفلسطينية، والعمل المشترك مع باقي مؤسسات القطاع الخاص ودعم وتعاون المؤسسات الرسمية، لتكون الإطلالة الفلسطينية على الأسواق الخارجية شاملة ومعبرة عما شهدته الصناعة الفلسطينية من تطور وتراكم خبرات تم توظيفها لصالح الارتقاء بجودة المنتجات الفلسطينية.

وتخلل اللقاء عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية المنفردة بين الشركات الفلسطينية والألمانية، أسفرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين شركةiSQI الالمانية و PITA الفلسطينية.