الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتصام لذوي الإعاقة أمام مديرية الحكم المحلي في بيت لحم

نشر بتاريخ: 01/05/2012 ( آخر تحديث: 01/05/2012 الساعة: 12:45 )
بيت لحم- معا- تحت شعار "معاً لموائمة الأماكن العامة للاشخصاص ذوي الإعاقة "، نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ومؤسسة "سما" وجمعية أصدقاء المعاق، اعتصاما للأشخاص ذوي الإعاقة ومناصريهم، أمام مديرية الحكم المحلي في بيت لحم.

وشارك العشرات من ذوي الإعاقة ومناصريهم في الاعتصام، ورفعوا اللافتات المطالبة بتفعيل قوانين موائمة الأماكن العامة، وسلموا مذكرة لمديرية الحكم المحلي تحتوي مطالبهم ووزعوا منشورات على السيارات المارة تحمل مطالبهم حول قوانين موائمة الأماكن العامة.

وقال احمد ذويب مدير جمعية أصدقاء المعاق انه سلم المذكرة للمهندس انور شبانة مدير دائرة الهندسة والتنظيم ونائب مدير عام الحكم المحلي في بيت لحم وطالبه بعدم الترخيص لأي مبنى لا يستوفي شروط الموائمة حسب القانون، وإعادة تأهيل المباني القائمة لتتوافق واحتياجات ذوي الإعاقة حيث ان كثير من الأبنية العامة تعاني من عدم وجود تسهيلات خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة ومن ضمنها مبنى مديرية الحكم المحلي الذي تم الاعتصام قبالتها.

أما رائد زواهرة مدير مؤسسة "سما " لتنمية الإعلام المجتمعي، فقد اكد بان مشاركتهم في الاعتصام تأتي انسجاما مع رؤية المؤسسة الهادفة لتسليط الضوء على قضايا المجتمع وتنمية مشاركة الفئات الاقل حظا في صناعة الحدث ومخاطبة الجماهير بقضاياها واهتماماتها.

وأضاف زواهرة إن هذا الاعتصام يهدف للضغط على مديرية الحكم المحلي لتشديد اجراءات الترخيص في البلديات والمجالس القروية في ابنية الأماكن العامة كالمدارس والمباني الحكومية والاسكانات لتأمين موائمة مناسبة في المباني كالممرات الخاصة للأشخاص ذوي الاعاقة.

من جانبها أكدت حنين ابو سعدى منسقة المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية ان المركز يدعم تطبيق الفقرة الثانية عشرة من وثيقة اعلان الاستقلال التي يتساوى بموجبها كافة المواطنين دون تمييز في الحقوق والواجبات.

واعتبرت ابو سعدى ان عدم تطبيق القوانين الخاصة بذوي الاعاقة يجحف بحقوقم ويمنعهم من الاندماج في المجتمع والتحول الى طاقة منتجة كما هو الحال في كل الدول الديمقراطية . مشيرة الى ان المركز يدعم مبادرات شبابية مختلفة في جميع محافظات الوطن بتمويل من مؤسسة cordaid.