الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق الجمعية العلمية الفلسطينية للابداع والتطوير

نشر بتاريخ: 01/05/2012 ( آخر تحديث: 01/05/2012 الساعة: 15:10 )
اريحا- معا- انطلقت من اريحا أول جمعية من نوعها في فلسطين تعنى بالابداع والاختراع والبحث العلمي وتبني الافكار الخلاقه في مختلف المجالات الحياتية تحت اسم الجمعية العلمية الفلسطينية للابداع والتطوير.

وانتخبت الجمعية الوليده اول مجلس اداره لها من مقرها الذي يحتضنه مركز التدريب الفني التابع لشركة كهرباء محافظة القدس في المشروع الانشائي باريحا امس بحضور المحامي محمود القراعين والمحامي خالد عجاج .

وضمت اول هيئة ادارية لهذا الجسم الريادي النوعي الذي يعنى بالابداع والتطوير في فلسطين نخبه من المختصين في قطاع الكهرباء والطاقه وهم المهندس هاني غوشه رئيساً، زياد جويلس نائباً، رائد عمرو اميناً للسر، نائله جويلس امينه للضندوق ، وكل من ناصر عبد الجليل اسماعيل وسامر ياسين السعدي وصلاح الدين عوده لرئاسة الجان الفرعية المختلفه لمتابة اعمال الجمعية.

وقال المهندس هاني غوشه ان فكرة انشاء الجمعية جاءت بعد افتتاح مختبر الالكترونيات في مركز التدريب الفني التابع لشركة كهرباء محافظة القدس باريحا ، وبعد ان تبين من خلال الزيارات الميدانية لطلبة قطاع الكهرباء في الكليات والجامعات المحلية انهم يعانون من صعوبات عديده في استكمال وتنفيذ وترجمة مشاريعهم وافكارهم واخترعاتهم بالمستوى المطلوب بسبب شح الموارد المالية المخصصه للبحث العلمي وللقيام بتنفيذ النماذج والاختراعات ولغياب الوسائل والتقنيات الحديثه في الكليات والجامعات بالاضافه الى عدم وجود آليات فاعله لتسويق الاختراعات وحمايتها لدى الجهات المختصه محلياً وعربياً ودولياً .

واضاف ان رسالة وفلسفة شركة كهرباء القدس وايمانها بدورها المجتمعي في تطوير قطاع الكهرباء دفع الشركة ممثله برئيس مجلس ادارتها يوسف الدجاني ومديرها العام المهندس هشام العمري لتشجيع فكرة انشاء هذه الجمعية لتكون متخصصه في التطوير التكنولوجي والابداعي لتحتضنها في مركز التدريب الفني التابع لها في المشروع الانشائي العربي باريحا لتكون البداية والانطلاقة .

وقال ان جهود كبيره بذلت منذ ستة اشهر لاتمام اجراءات ترخيص الجمعية والتنسيق مع الكوادر في الجامعات والكليات المحلية وتوج امس بعقد جلسة رسمية تم خلالها اقرار النظام الداخلي واجراء الانتخابات لاول هيئة ادارية ستتولى ادارة الجمعية لمدة عام ، مؤكداً على ان هذه الجمعية ستكون رافداً وداعماً لكل الافكار الخلاقة والابداعية في المجالات العلمية والمهنية والتقنية والفنية وسنعمل على توسيع قاعدة التشبيك مع مختلف مؤسسات المجتمع والسوق المحلي بما ينهض بالاختراع والابداع الذي ينهض بالوطن والمواطن .

وكشف غوشه على حرص الجمعية توفير الفرص للمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة في الوطن ليكونوا شركاء في مسيرة البناء والتطوير الطموحه .

وقال وكيل وزارة التعليم العالي المهندس زياد جويلس ل " القدس " ان تأسيس هذه الجمعية هي مبادره لوضع اسس لعلاقة شراكه ما بين الباحثين والعلماء والخبراء ومؤسسات التعليم العالي بما يلبي احتياجات السوق الفلسطيني ، فهذه الجمعية ستؤدي الى تعزيز روح الابداع وبخاصة لدى طلبة الكليات والجامعات وستعزز حيوية القطاع الخاص وسوق العمل اسوة في العالم الخارجي .

وشدد الدكتور رائد عمرو عميد كلية الهندسه في جامعة بوليتكنيك فلسطين على ضرورة متابعة الابداع وحمايته ووضع حقوق تسويقيه في مختلف النواحي المالية والمعنوية والمساعده في وضع خطه تسويقيه على اساس الشراكه الشامله وهذا ما نصبو اليه من خلال هذه الجمعية الوليده .

وقال الدكتور صلاح عوده استاذ الهندسه الكهربائيه في جامعة القدس ان مهام الجمعية تبني المخترعين والمبدعين والاشراف عليهم واثراء افكارهم العلمية والعمل على تطويرها بما يساعد على تنمية الافكار وتبني الاختراعات وحمايتها عن طريق تسجيلها لدى الجهات المختصه الرسميه في الوطن والعالم .

وقال الدكتور سامر السعدي ممثل جامعة فلسطين التقنيه ان نشاطات الجمعية ستطال العمل على تذليل العراقيل امام المبدعين من خلال تبني افكارهم ومشاريعم وتقصير المسافات الزمنية لترجمتها على ارض الوقع وتخطي العقبات المالية عن طريق توفير البنية التحتية اللازمه في هذا الاتجاه من مختبرات مجهزه وحل المشكلات التقنية والمادية والقانونية.