الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تصادق على بناء 1100 غرفة فندقية للسيطرة على سياح بيت لحم

نشر بتاريخ: 01/05/2012 ( آخر تحديث: 02/05/2012 الساعة: 07:29 )
القدس- معا- أكد خليل التفكجي الخبير في شؤون الاستيطان موافقة الحكومة الاسرائيلية على بناء 1100 غرفة فندقية ضمن مشروع مجموعة فنادق في الحي الاستيطاني "جفعات همتوس" جنوب مدينة القدس.

وقال التفكجي في حديث لغرفة تحرير "معا"، انه تم الموافقة على مشروع لجنة التخطيط والبناء الاسرائيلية لاقامة 9 فنادق منها 1100 غرفة فندقية كمرحلة اولية.

واوضح التفكجي ان ما تقوم به الحكومة الاسرائيلة يعود لتصبح القدس ذات افضلية قومية، بمعنى المزيد من المستوطنين والمزيد من خلق فرص العمل لهم، وجعل القدس عاصمة لاسرائيل.

واشار ان اسرائيل تسعى لجعل المستوطنة والغرف الفندقية التي ستقام بالقرب من القرية العربية بيت صفافا تنافس مدينة بيت لحم اقتصاديا وسياحيا، بفعل قربها من المقدسات، حيث سيتم الاستغناء عن الاماكن والفنادق في بيت لحم وتسهيل دخول السياح للمدينة واداء مناسكهم ومن ثم العودة للفنادق الاسرائيلية القريبة هناك.

|173635|واكد التفكجي "ان ما يقوم به نتنياهو هو لجلب الدعم له لقرب الانتخابات الاسرائيلية، حيث انه صرح في العديد من المواقف ان البناء في القدس هو مثل البناء في تل ابيب، والقدس شرقها وغربها عاصمة لدولة واحدة ولا تحتمل اكثر من ذلك ".

وتابع: ان اقامة الفنادق وسكك الحديد والمناطق الصناعية في مدينة القدس تنتدرج تحت اطار تمهيد نتنياهو للانتخابات.

واشار التفكجي الى وجود مناقصات لـ 632 وحدة استيطانية في جبل ابو غنيم، و180 في مستوطنة "جفعات زئيف".

وكانت لجنة التنظيم والبناء في بلدية الاحتلال بالقدس، قد اودعت خرائط لإقامة فندق في الحي الاستيطاني"'جفعات همتوس"' جنوب مدينة القدس.

وكشفت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء، أنه سيتم بناء الفندق الذي سيحتوي على 1100 غرفة على تل يقع قرب بيت صفافا وطريق الخليل داخل الأراضي الفلسطينية عام 1967.

وكانت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء الإسرائيلية أقرت إقامة 2610 وحدات استيطانية كمرحلة أولى في المنطقة، وأن العمل الهندسي سينتهي قريبا وسيتم البدء في البناء خلال فترة قصيرة، كما ستقر اللجنة قريبا المرحلة الثانية من البناء في المنطقة وستتم إقامة 1400 وحدة استيطانية، وأن إقامة الفندق هي المرحلة الرابعة في البناء.