الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي يستقبل رئيس سلطة البيئة ويطلعه على الواقع البيئي

نشر بتاريخ: 02/05/2012 ( آخر تحديث: 02/05/2012 الساعة: 10:12 )
طوباس- معا- استقبل د. مروان طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية اليوم في مكتبه الوزير د.يوسف أبو صفية رئيس سلطة جودة البيئة وم. أحمد أبو ظاهر مدير عام المشاريع والعلاقات الدولية وم. زغلول سرحان مدير عام السياسات والتخطيط وشيراز سعادة مديرة العلاقات العامة وذلك بحضور لما جرار مدير سلطة جودة البيئة في طوباس و م. باسل بني عودة مدير مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة و م.خضر دراغمة قائم بأعمال مدير عام التخطيط وتطوير المشاريع بالمحافظة.

ورحب المحافظ طوباسي بأبو صفية مثمنا له هذه الزيارة التي استهدفت محافظة طوباس والاغوار الشمالية مستعرضا واقع المحافظة وما تعانيه اجزاءا كبيرة منها من الاحتلال الاسرائيلي وانتهاكاته اليومية.

واشار المحافظ طوباسي الى ان الاحتلال الاسرائيلي يشكل معيقا اساسيا لاي عملية تنمية اجتماعية او اقتصادية او زراعية سيما في الاغوار الشمالية التي يسعى جاهدا لاحتلالها وتفريغها من ساكنيها.

واطلع المحافظ طوباسي الوزير الضيف على ما يرتكبه الاحتلال الاسرائيلي من انتهاكات عديدة سيما مجاري المستوطنات والتي يتم تجميعها في برك مكشوفة ظاهرة للعيان مشيرا الى المخاطر التي تترتب على البيئة جراء ذلك .

واستعرض المحافظ طوباسي الاثار الناجمة عن استخدام المبيدات الزراعية والتي دعى الى ضرورة ضبط عملية الاستخدام لهذه المبيدات من قبل كافة الاطراف ذات العلاقة.

واشار المحافظ طوباسي الى ضرورة عمل فحوصات مخبرية عشوائية لمراقبة جودة المنتجات الزراعية وخلوها من الاثار السلبية الناجمة عن استخدام هذه المبيدات.

بدوره ثمن الوزير ابو صفية للمحافظ طوباسي حسن الاستقبال والضيافة، مشيرا الى ان هذه الزيارة لن تكون الأخيرة لمحافظة طوباس.

واستعرض الوزير د. ابو صفية الانتهاكات الاسرائيلية التي تطال البيئة الفلسطينية بكافة مكوناتها، مشيرا الى ان الاحتلال الاسرائيلي ماض في انتهاكاته غير المحدودة بحق الارض والماء والهواء في كل انحاء الارض الفلسطينية، مشيرا الى ضرورة الحصول على موافقة تقييم اثر بيئي عند اقامة أي مشروع تنموي اقتصادي لما لذلك من نتائج ايجابية للبيئة بمكوناتها المختلفة.

وتم الاتفاق على عقد ورشة عمل في شهر أيار تتناول الوضع الزراعي في المحافظة وضرورة زيادة الثقافة الزراعية وأثرها على البيئة، بالإضافة إلى تقديم مشاريع لسلطة جودة البيئة منها مشروع الخلايا الشمسية للتجمعات البدوية.

وقام الوزير برفقة كادر من المحافظة بجولة ميدانية الى عدة مواقع بالمحافظة شملت مشروع الطاقة الشمسية وصناديق البومة في عاطوف ووادي المالح والمياه المعدنيه فيه الى جانب زيارة منطقة الجوبي بالفارسية والاطلاع على مجاري مستوطنة ميخولا.