الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج عدالة المستقبل يختتم زيارة تعليمية إلى لبنان

نشر بتاريخ: 02/05/2012 ( آخر تحديث: 02/05/2012 الساعة: 14:24 )
رام الله- معا- اختتم برنامج عدالة المستقبل الذي تنفذه وزارة العدل الفلسطينية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP زيارة تعليمية إلى لبنان لحولي 25 طالبة وطالبا من كليات حقوق جامعات القدس وبيرزيت والنجاح الوطنية برفقة عدد من مدرسيهم، حيث استغرقت الزيارة 4 أيام، وكان على رأسها وزير العدل د.علي خشان.

واستهلت البرنامج التعليمي بزيارة المشاركين مقر وزير العدل اللبناني الأستاذ شكيب قرطباوي، الذي استعرض من جانبه التجربة العدلية اللبنانية، كما قام المشاركون بزيارة القصر العدلي في بيروت واطلعوا على تقسيم المحاكم اللبنانية.

وزار المشاركون في البرنامج جامعة القديس يوسف، والتقوا بمسؤولي الجامعة وطلبة الحقوق فيها حيث اطلعوا على البرامج التي تقدمها الجامعة.

وزار الوفد المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية وكان في استقبال الوفد أ.عبد الرحمن الصلح- الأمين العام المساعد للجامعة العربية ورئيس المركز والذي نقل تحيات الأمين العام د.نبيل العربي للوفد، واطلع المشاركين على أهم نشاطات المركز في تعزيز الوضع القضائي والقانوني العربي حيث ييعمل المركز بإشراف من جامعة الدول العربية.

وخلال اللقاء قام أ.يحيى الزين من المركز بعرض موسع حول نشاطات وانجازات المركز وتحدث عن الإطار التنظيمي للمركز والاختصاصات العامة والانجازات، ومن ثم فتح باب النقاش مع طلبة عدالة المستقبل بعدة أسئلة حول الصعوبات التي واجهها المركز وواقع المجتمع العربي حول وجود تشريعات عربية موحدة، ووجود المرأة في القوانين الموحدة.

وقام الوفد بزيارة المعهد القضائي اللبناني واللقاء برئيسه والاستماع الى هيكلة وعمل المعهد، ثم اللقاء بمجموعة من طلبة المعهد والاستماع منهم إلى التدريبات التي يتلقونها.

وخلال زيارة المركز العربي لتطوير حكم القانون والنزاهة، استمع أعضاء الوفد إلى محاضرة من كل من د.عصام سليمان، رئيس المجلس الدستوري اللبناني و د.علي خشان، وزير العدل حول (العدالة الدستورية) خاصة في ظل ظروف المنطقة العربية تناولا فيها مفهوم العدالة الدستورية وان العدالة الدستورية هي أساس العدالة لان المحاكم تطور أحكامها بناءاً على القوانين.

وانتهت الزيارة للوفد الفلسطينية بزيارته لمخيمات الشتات برعاية السفير الفلسطيني في لبنان وزيارة مقبرة الشهداء لمذبحة صبرا وشاتيلا ومشاركة أبناء الشتات في المخيم همومهم وظروفهم الصعب التي يعيشونها.

يذكر أن برنامج عدالة المستقبل هو بمثابة برنامج تدريبي وتوعوي لطلبة كليات الحقوق في جامعات النجاح، بيرزيت، القدس، حيث يهدف البرنامج الى بناء قدرات الطلبة وتزويدهم بالمهارات العملية والتطبيقية، إضافة إلى منحهم الفرصة للتدريب داخل مؤسسات قطاع العدالة المختلفة، ومساعدتهم في دفع رسوم الفصول الدراسية، وقد تم وفقاً لمعايير شفافة اختيار ثلاثين طالبة وطالب في المرحلة الاولى من البرنامج.