الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا:مجلس الجامعة يصادق على تقرير مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 03/05/2012 ( آخر تحديث: 03/05/2012 الساعة: 13:12 )
غزة -معا- قال د. زكريا الأغا، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أن مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (137) صادق بموجب قراره رقم 7455 على تقرير وتوصيات الدورة (87) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة التي عقدت في مقر الأمانة العامة بالقاهرة في أواخر يناير 2012 المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وأوضح د. الأغا أن مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة، أكد في توصيات دورته الـ87 التي صادف عليها مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري أن قضية اللاجئين الفلسطينيين هي جوهر القضية الفلسطينية وحلها يعتبر أساساً لتحقيق السلام العادل والشامل وفق القرار 194 ورفض التعرض لها أو معالجتها من أي جهة كانت بشكل منفصل ومخالف للقرار 194 .

واضاف أن مؤتمر المشرفين رفض مطالبة إسرائيل وبعض الأطراف الدولية تعريف إسرائيل "إنها دولة يهودية" والتي تستهدف من وراء ذلك إلغاء حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين والتطهير العرقي العنصري ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1948 مطالباً التصدي لهذه المطالبات .

واشار إلى أن المؤتمر في توصياته دعا الدول العربية المضيفة تزويد الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بكل الدراسات والتقارير ذات العلاقة بقضية اللاجئين الفلسطينيين مع التأكيد على ضرورة أن تتوافق أية دراسات أو استبيانات أو مسوحات اجتماعية خاصة باللاجئين الفلسطينيين تقوم بها الأونروا أو أي جهة دولية أخرى مع معايير الدول العربية المضيفة وبإشرافها ورفض إجراء أي مسوحات أو دراسات واستبيانات والتعاطي مع نتائجها دون موافقة الدول المضيفة والتنسيق معها .