الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأغا يدعو لافتتاح برامج ومراكز بحثية في علوم البحار والمحيطات

نشر بتاريخ: 03/05/2012 ( آخر تحديث: 03/05/2012 الساعة: 11:35 )
غزة-معا- دعا وزير الزراعة بالحكومة المقالة د. محمد رمضان الأغا على أهمية افتتاح برامج ومراكز بحثية في تخصص علوم البحار والمحيطات والموارد البحرية في الجامعات الفلسطينية لما له من أهمية علمية كبيرة تفيد الباحثين وكافة شرائح المجتمع في زيادة الكفاءة الإنتاجية والمحافظة علي البيئة، مؤكداً على ضرورة تدعيم الاهتمام بالبيئة البحرية والساحلية في فلسطين.

جاء ذلك خلال اليوم الدراسي الذي نظمه قسم الأحياء بكلية العلوم بالجامعة الإسلامية بالتعاون مع الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة بعنوان"
البيئة البحرية والثروة السمكية في قطاع غزة الواقع والطموحات " في قاعة مبنى طيبة بالجامعة.

وحضر جلسة الافتتاح إضافة إلى وزير الزراعة بالمقالة، رئيس الجامعة د. كمالين شعث، وعميد كلية العلوم د. نظام الأشقر، ود. عبد الفتاح عبد ربه –رئيس اللجنة التحضيرية لليوم الدراسي وممثلين عن المؤسسات والوزارات الحكومية والجمعيات الأهلية العاملة في قطاع غزة ، إضافة إلى عدد من الطلبة والمهتمين والمعنيين بالقطاع الزراعي والعلوم البحرية.

وأشار الأغا إلى أهمية إنشاء أقسام ومراكز بحثية في تخصص علوم البحار وذلك باعتبار أن فلسطين تطل على ثلاثة بحار رئيسية ، البحر الأبيض المتوسط ،الأحمر ،الميت، منوهاً إلى دور البحر في تحقيق الأمن الغذائي وزيادة دخل الفرد والمساهمة في الناتج المحلي.

وأوضح الأغا أن التقارير التي نشرتها المراكز البحثية العالمية تفيد أنه في العام 2050م سيكون معظم غذاء الإنسان بما نسبته (50%) مستخرجاً من
البحار.

ودعا إلى ضرورة الاستغلال الرشيد والأمثل للموارد الطبيعية في رفع مستوى الثقافة العلمية والوعي العام بالبيئة البحرية وأهمية الحفاظ عليها
والتوظيف الأمثل للطاقات والموارد.

كما أبدى الوزير الأغا استعداد وزارته للتعاون مع الجامعة الإسلامية وتسهيل مهمة افتتاح أقسام ومراكز في تخصص علوم البحار من خلال توفير الإمكانات المتاحة، وتجهيز المختبرات العلمية، والإمداد بالطواقم الفنية.

وقال"إن وزارة الزراعة تبنت لتحقيق رسالتها استراتيجيات الإدارة المستدامة للموارد المحلية، تطوير البنية التحتية، تحقيق الأمن الغذائي، تنمية الموارد
البشرية، دعم المنتج المحلي، وزيادة القدرة التنافسية للمنتج الوطني".

وتطرق الأغا بالحديث عن معاناة الصيادين وما يتعرضون له من مضايقات يومية تحاربهم في لقمة عيشهم ومصدر رزقهم الوحيد، لافتاً إلى أنه وفي أعقاب حربه الأخيرة على قطاع غزة زاد من الحصار الاقتصادي والبحري.

وفي ختام كلمته وجه وزير الزراعة شكره إلى الجامعة الإسلامية التي استضافت فعاليات اليوم الدراسي، مثمناً دور الجامعة في دعم وتشجيع البحث العلمي.

يذكر أن اليوم الدراسي تخلله ثلاث جلسات اشتملت على أوراق عمل مقدمة من الوزارات والجامعات الفلسطينية.