الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"م.ت.ف" تهنئ الصحافيين الفلسطينيين بمناسبة اليوم العالمي للصحافة

نشر بتاريخ: 03/05/2012 ( آخر تحديث: 03/05/2012 الساعة: 14:07 )
رام الله- معا- هنأت دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير الفلسطينية الصحافيين الفلسطينيين في الوطن وخارجه بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، ودعت الى تعزيز دور السلطة الرابعة، وحماية منظومة الاعلام للوصول الى نظام عصري وديمقراطي تعددي.

وأكدت الدائرة في بيان صحفي لها اليوم على ضرورة تعزيز الانفتاح الاعلامي والصحفي وصون حرية الرأي والتعبير على مختلف الأصعدة. وقالت: "إن نشر المعلومات بشفافية ودون قيود، وممارسة حرية الرأي والتفكير، باعتبارها احد حقوق الانسان الأساسية، هي الضامن الرئيس للحرية التي تتمتع بها الصحافة وحرية المواطن في ممارسة حقه في الوصول الى المعلومات."

وأضافت "لقد نصت المادة التاسعة عشر من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان على حق جميع الناس في التماس الأنباء والأفكار وتلقيها ونقلها إلى الآخرين، بأية وسيلة ودونما اعتبار للحدود، وبذلك فيجب اعادة النظر بالتشريعات الخاصة بحرية الرأي والصحافة، بما فيها، قانون النشر والمطبوعات".

وشددت الدائرة على ان مهمة الاعلام الفلسطيني ترتكز على صياغة خطاب اعلامي فلسطيني موحد ومبادر ومتعدد الأبعاد، يستند في جوهره الى قواعد القانون الدولي وقواعد حرية النشر والفكر، وفضح انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي وكشف سياساته العنصرية على جميع الأصعدة بما في ذلك اعتداءاته المتكررة والممنهجة ضد الصحافيين الفلسطينيين والاجانب، و المؤسسات الاعلامية في محاولة لمنعهم من نقل الصورة الحقيقة لجرائمها على ارض الواقع الى العالم، والتي كان أخرها الاعتداء على تلفزيون وطن وتلفزيون القدس التربوي وتدمير محتوايتهما.

وحثت الدائرة، في هذه المناسبة، وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية الى العمل وبشكل حثيث لتحريك الرأي العام المحلي والدولي على أعلى مستوى اعلامي وسياسي لتدويل قضية الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الاسرائيلي ومساندتها.

وتابعت: "على المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية تحمل مسؤولياتها القانونية لالزام اسرائيل بالتقيد بالمعاهدات والمواثيق ذات الصلة ومساءلتها على انتهاكاتها المستمرة لقواعد القانون الدولي".