الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب ابو ليلى: الانقسام والاحتلال ساهما في قمع الحريات الصحفية

نشر بتاريخ: 03/05/2012 ( آخر تحديث: 03/05/2012 الساعة: 13:48 )
رام الله -معا- قال النائب قيس عبد الكريم "ابو ليلى" عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ان الاحتلال الاسرائيلي وممارساته بحق الصحفيين ، وكذلك حالة الانقسام التي تعصف بالشارع الفلسطيني منذ عدة سنوات لعبا دورا كبيرا في قمع الحريات الصحفية في الاراضي الفلسطينية بكاملها .

واضاف ابو ليلى في تصريح صحفي بمناسبة يوم حرية الصحافة الذي يصاف اليوم الخميس "ان استمرار حالة الانقسام حالت دون تمتع الصحفيين ووسائل الاعلام سواء في الضفة الغربية او قطاع غزة بهامش الحريات المطلوب ، واثرت بشكل كبير على عمل وسائل الاعلام في اظهار الحقائق جراء استمراها .

واوضح ابو ليلى ان كافة التقارير الصادرة عن المؤسسات الحقوقية تبين أن هناك تجاوزات وانتهاكات متواصلة في كل من الضفة الفلسطينية وقطاع غزة على الحريات الصحفية والصحفيين ، مما يؤكد ان الانقسام لعب دورا كبيرا في قمع الحريات الاعلامية والصحفية ، داعيا الى وقف التعديات على الحريات بما في ذلك التعليمية والصحفية والثقافية وحريه الراي والتعبير ، ووقف الانتهاكات السياسية والحزبية والفكرية والثقافية واطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين .

وشدد النائب ابو ليلى على ضرورة منح وسائل الاعلام والصحفيين الحرية الكاملة في العمل ونقل الحقائق للمواطنين، منوها ان الحق في حرية الرأي والتعبير، والحق في حرية الوصول للمعلومات ونشرها وإشاعتها محمي بموجب القانون الأساسي الفلسطيني ، كما أنها محمية بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان .

واشار ابو ليلى الى ان الاحتلال لعب دورا كبيرا ايضا في قمع الحريات الصحفية من خلال عمليات الاعتقال والملاحقة ومصادرة الاجهزة ، ضمن سياسة اسرائيلية ممنهجة اتبعتها حكومة الاحتلال من اجل عدم فضح الجرائم اليومية التي ترتكبها بحق شعبنا الفلسطيني، وعدم إيصال صورة ما يجري في الاراضي الفلسطينية المحتلة من انتهاكات يومية للعالم".

واعتبر النائب ابو ليلى ان استهداف سلطات الاحتلال للمنابر الاعلامية الفلسطينية، هي محاولة منها لتطمس حقائق جرائمها التي ترتكبها بشكل يومي ضد الشعب الفلسطيني .

واثنى النائب ابو ليلى على الدور الكبير الذي لعبته وسائل الاعلام المختلفة وكذلك الصحفيون الفلسطينيون في نقل ما يجري في الاراضي المحتلة وفضح ممارسات الاحتلال التي تنفذ بحق شعبنا، داعيا اياهم الى المزيد من العمل والتفاعل من اجل نقل قضية الاسرى داخل سجون الاحتلال ومعاناتهم في ظل الحرب الشاملة التي تشنها مصلحة سجون الاحتلال الى العالم اجمع .

ودعا ابو ليلى الصحفيين الى توحيد الجسم الصحفي من اجل الوقوف امام كل المحاولات التي تهدف الى قمع الحريات الصحفية وسلب الصحفيين الحقوق التي منحهم اياها القانون الفلسطيني .