الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تحتضن أولومبياد الرياضيات الفلسطيني للعام 2012

نشر بتاريخ: 04/05/2012 ( آخر تحديث: 04/05/2012 الساعة: 22:08 )
القدس- معا- تستعد جامعة القدس في التاسع من أيار الجاري لاحتضان المرحلة الثانية من أولومبياد الرياضيات الفلسطيني، الذي أطلقته اللجنة الوطنية لاولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2012، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، وممثلين عن معظم الجامعات الفلسطينية، لطلبة الصف الحادي عشر العلمي في مدارس الضفة الغربية والقدس.

ويأتي احتضان جامعة القدس لألومبياد الرياضيات سعياً منها لاحياء المسابقة التي انطلقت عام 1996، برئاسة الاستاذ الدكتور مروان عورتاني، وانطلاقاً من رؤيتها الأساسية في تنمية وتعزيز الابداع والتميز في المجتمع الفلسطيني بكافة فئاته، وتأهيل شباب قادر على دعم المسيرة التعليمية والعلمية، وخلق جيل جديد قادر على كسر حدود المعرفة العالمية، كما وأن من أهم ما يميز أولومبياد الرياضيات 2012 هو تقديم جامعة القدس منح دراسية لعدد من الطلبة المتفوقين الفائزين لرعايتهم ومتابعتهم علمياً ودعم مواهبهم وابداعاتهم الفكرية.

وأكد الاستاذ الدكتور مروان عورتاني رئيس اللجنة الوطنية لاولمبياد الرياضيات الفلسطيني 2012، والقائم باعمال رئيس جامعة القدس أن الهدف من الاولمبياد هو السعي الى رفع مستوى الاهتمام بالرياضيات، والعمل على مشاركة ابنائنا في الاحداث العالمية، وتعزيز موهبة الرياضيات والقدرة على حل المسائل الرياضية، واكتشاف المواهب الابداعية لدى طلبة المدارس، وتشجيع وتحفيز الأشخاص الموهوبين، و إطلاق متعة الاهتمام والاكتشاف في الرياضيات، وتقديم خبرات تختلف عما يقدم في المدارس الثانوية فيما يتعلق بحل المسائل الرياضية.

ومن ناحية اخرى، اشار د. عبد الحكيم عيده رئيس دائرة الرياضيات في جامعة القدس، ورئيس اللجنة التنظيمية والفنية للاولمبياد 2012 – المسابقة الثانية، والمسابقة الثالثة، ان الاولمبياد يتكون من ثلاثة مسابقات، حيث تم عقد المسابقة الأولى من الأولمبياد بصورة "مسحية" على كافة طلبة الصف الحادي عشر الفرع العلمي في ستة عشرة مديرية تعليمية، وذلك وفق ترتيبات قامت بها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، وتم تزويد جامعة القدس بافضل 935 طالبا، والذين سوف يتم عقد المسابقة الثانية من الأولمبياد لهؤلاء الطلبة مركزيا في قاعات جامعة القدس بتاريخ 09/05/2012، وبعد ذلك سيتم عقد المسابقة الثالثة من الأولمبياد لأفضل 100 طالب. ومن ثم سيتم تكريم المتفوقين في المسابقة الثالثة في حفل مركزي في جامعة القدس في وقت لاحق من هذا الشهر.

واضاف د. عيده، ان جامعة القدس بجميع طواقمها قد انهت الاستعدادات لاستقبال 935 طالبا من 16 مديرية تعليمية، والذي سوف يشكل فرحا رياضيا لكل الواعين على اهمية الرياضيات كام للعلوم الاحصائية والطبيعية والاجتماعية والانسانية، فبدون التفكير الرياضي المستنير لا يمكن احداث نهضة علمية تواكب التطور العلمي العالمي.

ولفت د.حسن يوسف من جامعة بير زيت، أن هذه المسابقة عقدت في سنوات سابقة وعدة جامعات فلسطينية، وأن مسابقة هذا العام ستقوم بالتركيز على مستوى طلبة الحادي عشر العلمي، الذين تم اختيارهم بناء على أسس معينة من خلال الامتحان الأول الذي عقدته وزارة التربية والتعليم.

وأكد د.أمجد برهم من جامعة بوليتكنك فلسطين، أن الهدف الرئيسي من المسابقة هو اكتشاف مواهب وقدرات الطلبة في مادة الرياضيات، ومحاولة الاستفادة منها، ومنح الادمغة الشابة فرص لاستكمال دراستهم.

وأشار إلى أنه تم مناقشة تحضيرات ومجريات الأولمبياد في اجتماع اللجنة الوطنية لاولمبياد الرياضيات الفلسطني في 2012، والذي عقد في جامعة القدس بتاريخ 29/4/2012، وأن هناك عمل دؤوب لتوفير كافة الامكانيات لتحقيق أهدافه ومشاركته في التصفيات الأولومبية على مستوى العالم، داعياً وزارة التربية والتعليم ورئاسة الوزراء إلى الاهتمام بالطلبة ودعمهم لما سيعود بالفائدة على المجتمع الفلسطيني وكافة مؤسساته.

وشكر اعضاء اللجنة الوطنية لاولمبياد الرياضيات الفلسطني 2012، ادارة جامعة القدس لاستضافتهم تصفيات الأولمبياد، معبرين عن املهم في أن تحذو الجامعات الفلسطينية حذو جامعة القدس باحتضانها لابداعات الطلبة.