الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد التعليم العالي يعد اتفاقية تجسير بين الكليات غير الحكومة

نشر بتاريخ: 05/05/2012 ( آخر تحديث: 05/05/2012 الساعة: 21:58 )
رام الله- معا- يجري اتحاد مؤسسات التعليم العالي "غير الحكومية" اتصالات ومشاورات مكثفة بين اعضائه، بغية الاعداد لاتفاقية تنظّم وترعى عملية التجسير بين الكليات المتوسطة والكليات الجامعية والجامعات المنضوية في اطار الاتحاد.

ونظام التجسير يسهل عملية انتقال الطلبة من مؤسسة تعليمية الى أخرى في اطار المؤسسات الاعضاء في الاتحاد، لاستكمال العملية الاكاديمية ضمن معايير واشتراطات متفق عليها تساعد الطلبة على اتمام درجاتهم الاكاديمية للراغبين في ذلك من خلال تدريس نفس المساقات والمقررات في السنتين الاوليتين، حتى لا يفقد الطالب أية ساعة معتمدة.

ومن جانبه أعلن الدكتور حسن عبد الله رئيس تحرير صحيفة التنمية البشرية الصادرة عن الكلية العصرية الجامعية ان العدد القادم من الصحيفة والذي هو بصدد الاعداد، سيتضمن شروحات واسعة وتفصيلية عن التجسير وأهميته والفائدة التي سيحققها الطلبة اذا ما تسنى اقرار الاتفاقية الخاصة بذلك بين الكليات.

يذكر ان ممثلي مؤسسات التعليم العالي "غير الحكومية" اعلنوا في وقت سابق عن تأسيس إتحاد يضم الجامعات والكليات الجامعية والمتوسطة "غير الحكومية".

جاء ذلك خلال جلسة عقدت في مبنى الكلية العصرية الجامعية بمدينة رام الله حيث تمت مناقشة نظام الإتحاد، وجاء تأسيس الإتحاد إستجابة لحاجة تلك المؤسسات الى إطار قانوني للتعاون الأكاديمي والتقني فيما بينها للحفاظ على حقوقها واستمرارية رسالتها الأكاديمية وتطوير جودة التعليم ونوعيته، وتوحيد جهودها لتحقيق أغراضها وأهدافها. كذلك الإسراع في عملية التجسير بين أعضائها الأمر الذي من شأنه ضمان إنتقال الطلبة بين الجامعات والكليات الأعضاء في الإتحاد بما يعزز صمودهم وبقاءهم داخل الوطن، وغير ذلك من غايات وأهداف تنعكس إيجاباً على الجامعات والكليات الجامعية والكليات المتوسطة المشاركة في الإتحاد ، وإتخاذ الاجراءات الكفيلة للحد من هجرة الطلبة والأكاديميين والكفاءات التقنية خارج الوطن، وتشجيع وتطوير ودعم القطاع الخاص للإستثمار في مجال التعليم الجامعي والتدريب والتعليم المهني والتقني والبحث العلمي.

كما يهدف ايضاً الى العمل على تكامل الأعضاء وتسهيل إنتقال المحاضرين والطلبة بين أعضاء الاتحاد وتبادل الخبرات والكفاءات وايجاد مشروعات وتخصصات ومرافق مشتركة بين اعضاء الاتحاد، والمساعدة بتنفيذ الخطة الوطنية الإستراتيجية المتعلقة برفع مستوى التدريب والتعليم المهني والتقني.

ويهدف ايضا الى تسهيل التجسير بين أعضاء الإتحاد من كليات متوسطة وكليات جامعية وجامعات، وإبرام الإتفاقيات المعروفة باسم الإرتباط التكاملي articulation) agreements) بين عضوين أو أكثر والتعامل والتعاون في مجال البحوث العلمية وعقد المؤتمرات وورشات العمل واللقاءات والندوات العلمية والفكرية والثقافية وغيرها وتأسيس أوالمساهمة بتأسيس أي مؤسسة تخدم الاتحاد وغاياته.

وفي هذا السياق أعرب أعضاء الاتحاد عن سعادتهم بولادة هذا الإطار القانوني معتبرين أن هذا اليوم هو يوم عيد لهذه الكليات والجامعات المؤسسة للإتحاد. اذ أكد المؤسسون أن هذا الإتحاد سيشكل قفزة نوعية و تطوراً إيجابياً و تاريخياً في ميدان التعليم العالي الفلسطيني.

وأعلنوا أنهم بصدد توقيع إتفاق إرتباط تكاملي articulation) agreements) بين أعضاء الإتحاد يسهل إنتقال الطلبة من الكليات المتوسطة الى الجامعات المشاركة في الاتحاد الأمر الذي يحد من هجرة الطلبة خارج الوطن.