الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير استخباري اسرائيلي : مصر تتقرب من الحكومة الفلسطينية بسبب مخاوفها من تمكن حركة حماس من الفوز بالرئاسة واسقاط عباس

نشر بتاريخ: 24/12/2006 ( آخر تحديث: 24/12/2006 الساعة: 17:32 )
بيت لحم - معا- حذر تقرير استخباري قدم للحكومة الاسرائيلية من محاولات مصرية للتقرب من الحكومة الفلسطينية التي وصفها التقرير بـ " حكومة حماس" .

واضاف التقرير ان الخطوة المصرية تأتي جراء تحسب القاهرة من نتائج الانتخابات الفلسطينية المبكرة وفوز حماس بها وسيطرتها على مؤسسة الرئاسة بعد ان تسقط الرئيس ابو مازن .

وجاء في التقرير حسب صحيفة "يدعوت احرونوت" الاسرائيلية التي نشرت مقطفات منه ان الحكومة المصرية تراجعت في الفترة الاخيرة بعض الشيئ عن دعمها شبه الكامل لابو مازن لاتقاد اوساط استخبارية مصرية ان الرئيس الفلسطيني يكثر من الوعود ويقل من الافعال لعدم قدرته على الوفاء بما وعد به .

وتخشى الحكومة المصرية حسب التقرير من ان تصحو في يوم قريب على وضع تسيطر فيه حماس على الحكومة والرئاسة مما سيفقدها تأثيرها وقدرتها على العمل على الساحة الفلسطينية في حال استمرت بدعمها المطلق للرئيس الفلسطيني .

وتعتقد الاوساط الامنية الاسرائيلية ان مصر تناقش هذه الايام مستقبل السلطة الفلسطينية مع مسؤوليين كبار في حركة حماس الى جانب استمرار التنسيق مع الرئيس الفلسطيني لانها لا تستبعد احتمال فوز حماس واحتلالها موقع فتح والرئيس ابو مازن في السلطة الفلسطينية لذلك يسعون الى ارسال اشارات واضحة تتعلق باستعدادهم وتفضيلهم لاجراء مفاوضات وحوارات مع سلطة حمساوية مستقرة على مواجهة سلطة فلسطينية متطرفه او مواجهة فوضى عارمة على حدودهم .

واعربت الاوساط الاستخبارية الاسرائيلية عن مخاوفها من ان تؤدي السياسة المصرية الجديدة الى تقوية وتعزيز دور حركة حماس .