الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأحمد: من المؤكد ان يرأس فياض الحكومة القادمة ولا نحتاج لـ"صليب احمر"

نشر بتاريخ: 06/05/2012 ( آخر تحديث: 06/05/2012 الساعة: 22:31 )
بيت لحم - معا - أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، رئيس ملف الحوار مع حركة حماس النائب عزام الأحمد، ان موضوع الانتخابات التشريعية في الضفة الغربية أمر سابق لأوانه، وان ما يقال في هذا الجانب متشابك ومرتبط بشكل كبير بموقف حركة حماس من تنفيذ اتفاقي الدوحة والقاهرة بالرغم من بعض المواقف المعلنة التي تصل أحيانا حد الاستفزاز، "إلا إننا قررنا ان لا نرد على اي محاولة لخلط الأوراق في انتظار ما تم الاتفاق عليه في ان تباشر لجنة الانتخابات عملها اليوم في قطاع غزة على ان يبدأ الرئيس في اليوم التالي مشاوراته لتشكيل الحكومة".

وأشار الأحمد الى بعض التصريحات التي صدرت عن بعض قيادات حماس في غزة، وقال انه من المستغرب ان تخرج هذه التصريحات التي تهاجم اتفاق الدوحة بعد أربعين دقيقة من التوقيع متساءلا عن سر خروج هذه التصريحات فقط من قيادات حماس في قطاع غزة.

وعن موقف الفصائل من مجريات الأمور قال الأحمد في تصريحات لوكالة "معا" انه من المستغرب ان يتحدث البعض في السر ما لا يتحدث به في العلن ونحن نعاني في الساحة الفلسطينية من ازدواجية المواقف وأحيانا ثلاثية المواقف... وقال في هذا الجانب "وكأنه صليب احمر خالي الطرف وليس صاحب علاقة بما يحدث ويمتلك ثقافة الاستسهال السلبية الهروبية مثل (إننا نحمل فتح وحماس المسؤولية) او (نطالب فتح وحماس ) وبهذه اللغة لن يستطيع البعض ان يكون صاحب موقف وطني مساعد للخلاص من الانقسام وبكل صراحة لم نعد بحاجة لصليب احمر في هذا الجانب".

وعن إمكانية عودة مشعل كرئيس للمكتب السياسي واثر ذلك على المصالحة، قال الأحمد ان الأمور مع حركة حماس ليست شخصية بالرغم من اثر وتأثير الشخص على صنع القرار إلا أننا نتعامل مع قيادة الحركة بغض النظر عن الأسماء وعندما وقع الرئيس أبو مازن الاتفاق مع مشعل كان توقيعا مع حماس.

كما اتهم الأحمد إطرافا لم يسمها بأنها أصبحت تعتاش على الانقسام وتنتفع منه سياسيا وماديا ومعنويا.

وحول التعديل الحكومي على حكومة تسيير الاعمال، أوضح الأحمد ان الحكومة برئاسة د.فياض هي حكومة مستقيلة، وكان المجلس المركزي لمنظمة التحرير قد اتخذ قرار التمديد والاستمرار لها إلى ان ننتهي من الحوار مع حماس.

وكشف الاحمد لـ"معا" ان التعديل الحكومي سيكون خلال أيام قريبة وانه سيكون تعديلا محدودا نسبيا.

وعن إمكانية ان يرأس الحكومة القادمة الدكتور فياض، رد الأحمد بقوله بالتأكيد سيبقى الدكتور فياض رئيساً للحكومة القادمة.