الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يفتتح أقسام الطوارئ والولادة في المستشفى العربي بنابلس

نشر بتاريخ: 07/05/2012 ( آخر تحديث: 07/05/2012 الساعة: 09:30 )
نابلس- معا- افتتح رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض امس أقسام الطوارئ والولادة والأجنحة الخاصة في المستشفى العربي التخصصي في مدينة نابلس، وذلك بحضور محافظ نابلس اللواء جبرين البكري، والدكتور سالم أبو خيزران رئيس مجلس إدارة المستشفى والدكتور نظام نجيب مدير عام المستشفى، والحاج عدلي يعيش رئيس بلدية نابلس.

وأبدى الدكتور فياض إعجابه بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المستشفى والخدمات الصحية النوعية المقدمة فيه، مؤكدا على أن الاستثمار في القطاع الصحي هو خطوة هامة جدا للشعب الفلسطيني، كما أنه يقلل بشكل كبير من عدد التحويلات الصحية للعلاج في الخارج.

كما اشاد رئيس الوزراء بإدارة المستشفى وقدرتها على التطوير والرقي بالقطاع الصحي الفلسطيني الخاص، وتوفير علاجات وأقسام لم تكن موجودة في السابق في فلسطين.

وقال فياض:" شهدنا اليوم 3 لوحات ابداعية نضالية، الأولى تكريم الفائزين بجائزة صلاح المصري للإبداع الفني، والثانية لوحة التضامن مع الأسرى، والثالثة لوحة نضالية وابداعية من نوع خاص وهي افتتاح الأقسام الجديدة في المستشفى العربي".

وأكد رئيس الوزراء على أن هناك نهضة نوعية في القطاع الصحي في فلسطين، مشيرا إلى وجود حالة من التكامل مع الخدمات الصحية المقدمة في القطاع العام، مضيفا: " أصبح لدينا مرافق نعتز بها والمستشفى العربي التخصصي هو أحد هذه المرافق".

ونقل رئيس الوزراء تحيات الرئيس محمود عباس لطاقم المستشفى مقدما التهنئة لهم بمناسبة افتتاح القسمين الجديدين.

وبين الدكتور فياض أنه كلما قلت التحويلات العلاجية إلى الخارج زاد الطلب على الخدمات الصحية في فلسطين.
|174168|
كما تحدث أيضا عن الازمة المالية التي تمر فيها السلطة الفلسطينية، مؤكدا أن سبب هذه الأزمة هو توقف جزء كبير من المساعدات المخصصة، وتطرق للحديث عن الديون المترتبة على الحكومة للقطاع الخاص بما فيها القطاع الصحي، مؤكدا أن الحكومة ستلتزم بكافة الديون المترتبة عليها وقد التزمت سابقا بذلك وستبقى ملتزمة.

من جهته قال الدكتور سالم أبو خيزران "كان لنا رؤية بدأت تشق النور وتجد مكانها في ظل وجود السلطة الوطنية وكان أول ثمارها هو افتتاح المستشفى العربي التخصصي بالعام 2000 وبرأس مال لا يزيد عن 4 ملايين دينار وبأهداف واضحة ومسار يعمل على التكامل ما بين كافة القطاعات الصحية ما بين حكومية وأهلية المستشفى إلى إنشاء مراكز متخصصة ومنها مركز رزان الطبي لعلاج العقم وأطفال الأنابيب ومركز النور لطب وجراحة العيون والمركز العربي لعلاج وجراحة القلب وجراحات المناظير ، وحضانة للأطفال الخداج هي الأكبر في فلسطين".

وأوضح أبو خيزران أن المستشفى العربي شهد زراعة أول كلية بخبرات وكوادر طبية فلسطينية على أرض فلسطين.

وأضاف:" نحن أكثر تشبثاً وصموداً وقدرة على المضي في تحقيق الرؤية حيث وفي ظل اوضاع مالية اقل ما يقال عنها أنها صعبة نبادر لافتتاح أقسام جديدة بغاية الاهمية وبكلفة وصلت 2 مليون دولار".

وأوضح أبو خيزران أن قسم الولادة والأجنحة الخاصة تتوفر فيه كافة عوامل الولادة الأمنة من حيث الكادر والخبرة حيث تخرج مؤخراً عدد كبير من موظفي المستشفى الذين تم ابتعاثهم لاستكمال علوم القبالة والتمريض وكذلك الخدمة المميزة وقسم للطوارئ مزود باحدث التجهيزات والكوادر قادر على استقبال عدد كبير من الحالات في وقت واحد.

وأوضح أبو خيزران ان سيتم قريبا افتتاح المرحلة التشغيلية الأولى للمستشفى الاستشاري العربي حيث تم استكمال مرحلة البناء لأربعة عشر طابقاً وبمساحة تمتد 25 الف متر مربع حيث سيكون الأكبر في فلسطين وبسعة تصل لـ 350 سريراً، وسيتم تشغيل أول مئة سرير بالمرحلة الأولى على أن يتم التقدم بالتشغيل وفقاً لتوفر الكوادر البشرية.
|174167|
واكد أبو خيزران أن القطاع الخاص والصحي تحديدا واجه تحديات عظيمة وكبيرة لكن التعاون الخلاق والمثمر ما بين القطاعين الخاص والأهلي والقطاع العام خاصة دائرة العلاج في الخارج كان له الأثر الأكبر على الصمود والنجاح.

وبين أبو خيزران أن عدد العاملين في المستشفى العربي يعتبر قياسيا لعدد الأسرة حيث يفوق المستوى العالمي حيث يشغل المستشفى 3 عاملين لكل سرير بينما المستوى العالمي يشغل عاملين ونصف لكل سرير .

وأضاف:" نتطلع لتعاون أكبر مع القطاع العام وذلك لتوجيهنا إلى الخدمات التي يحتاجها المواطن الفلسطيني وذلك لنعلن أن فلسطين أرض يتوفر فيها العلاج الذي يحتاجه مواطنيها".

وتابع:" ان مع اكتمال المستشفى الاستشاري سيبلغ قيمة استثماراتنا المنجزة يزيد عن 50 مليون دينار اردني وهذا يدلل على اهمية وامكانية النجاح وكذلك على مدى الايمان في فلسطين".
|174166|