الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تعقد ورشة عمل في الأغوار الوسطى

نشر بتاريخ: 07/05/2012 ( آخر تحديث: 07/05/2012 الساعة: 09:17 )
اريحا-معا- عقدت الإغاثة الزراعية ورشة عمل لتحديد الاحتياجات التنموية لمؤسسات المجتمع القاعدية في مجلس الخدمات المشترك لمنطقة الأغوار الوسطى.

وتضمنت ورشة العمل نقاشا واسعا حول قضايا الحكم الرشيد، حقوق الإنسان، حل النزاعات، وذلك بمشاركة ممثلي عن المؤسسات المحلية واعضاء الهيئات الإدارية وعدد من المتطوعين والمتطوعات.

وتأتي هذه الورشة، في إطار تنفيذ مشروع نحو مستقبل أفضل للمجتمع المدني في فلسطين من خلال مشاركه أوسع في مجالات الحياة العامة، الممول من قبل مؤسسة التعاون الدولي الاسباني acied.

واطلع مشرف بناء القدرات في الإغاثة الزراعية – جمال سعد، انه تم التركيز خلال ورشة العمل على أربع أنشطة أساسية بمشاركة الفئات المستهدفة التي تضم نساء ، شباب، مزارعين، ومجالس محلية في قرى العقربانية، النصارية، النواجي، بيت حسن، عين شبلي.

واستخدمت ورشة العمل، عدة أساليب لاستخراج اكبر قدر ممكن من المعلومات لتحديد الاحتياجات التنموية من قبل المشاركين مثل ايزي كارتو، تحليل SWOT، الاستبيان لكل مؤسسة للمساهمة في تحديد احتياجات تجمع الأغوار الوسطى التنموية، بالإضافة إلى احتياجات المؤسسات الإدارية والفنية في إطار مبادئ الحكم الرشيد، الديمقراطية، حل النزاعات، ومبدأ سيادة القانون.

وتسعى الإغاثة الزراعية من خلال هذا المشروع لتعزيز مشاركة المؤسسات القاعدية، ورفع مستوى الوعي العام، والمساعدة في البحث عن طرق للتغلب على مشاكل المؤسسات القاعدية.

المشروع سينفذ في تجمعين تنمويين الأول في منطقة شمال غرب نابلس، بينما الأخر، بالأغوار الوسطى يضم 20 مؤسسة قاعدية.

ويهدف المشروع إلى تقوية دور الجمعيات القاعدية في شؤون الحياة العامة المختلفة، فضلا عن تحسين البيئة القانونية لقطاع المؤسسات الأهلية، والخروج بصوت موحد للمجتمع المدني من خلال تشكيل مجموعات تنموية من المواطنين المحليين والتجمعات القاعدية.