السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الوطني للتدريب التربوي يعقد نشاطاً تدريبيا

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 10:05 )
رام الله- معا- في اطار جهوده المبذولة لتطوير قدرات مديري المدارس في الجهاز التربوي الفلسطيني، عقد المعهد الوطني نشاطاً تدريبيا بعنوان " تنوع أساليب وأدوات التقويم واستخدام نتائجه في عملية التحسين المدرسي، ضمن برنامج "القيادة المدرسية"، بحضور الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير د. بصري صالح، ومدير عام المعهد د.شهناز الفار، ونائب المدير العام للشؤون الإدارية أ.ذيب الحداد، ود.محمد مطر، ومديري المدارس المشاركة من كافة المديريات.

وبين د.صالح تصوره الشامل في كلمته فيما يتعلق بالنظام التربوي الفلسطيني لامتحان الثانوية العامة في فلسطين في ضوء الاتجاهات المعاصرة لنظم التقويم التربوي " آخذاً بعين الإعتبار لكل الجوانب الفنية ذات الصلة بذلك.

وأوضح أن التحرك الذي تقوم به الوزارة للتجديد في نظام الامتحانات خطوة في الاتجاه الصحيح لتأكيد أهمية الإصلاح التربوي لنظام التعليم الفلسطيني والانتقال به لخطوات مستقبلية متقدمة نحو الأمام .

وتأتي هذه المبادرة بإيعاز من الحكومة الفلسطينية والقيادة السياسية، موضحاً ضرورة أحداث التغيير لواقع العملية التربوية الفلسطينية وتبيان التوجهات الإستراتيجية ، لصورة إيجابية لمنظومة العمل التربوي الفلسطيني بكافة جوانبها.

وأشار أنه ما زال الخير باقٍ في كوادرنا التربوية التي ستُتحف المُتتبعين بمشهد تعليمي مُضي.

وقدم مدير دائرة القياس والتقويم د. محمد مطر عرضاً عن مؤشرات التحصيل والوصول للمدرسة، مشيراً للعوامل المؤثرة في ذلك نوعياً وكمياً، وتبيان طرق كيفية تحسين التحصيل وعناصر العملية التقويمية والنهوض بها.

وإستعرضت مدير عام المعهد د.شهناز الفار ومدير دائرة تطوير البرامج د.نهى عطير أهمية المتابعة والتقويم، موضحين للأدوات الخاصة بها ودورها في عملية التحسين المدرسي.

وفي اليوم الثاني من اللقاء ستقوم مدير عام التربية الخاصة والإرشاد أ.ريما الكيلاني بتزويد المشاركين بالأفكار التي تتناولها عملية التحسين هذه، وإيضاح الدور الذي يقع على عاتق هذه الإدارة بالميدان.

وسيقدم المشاركون في اختتام البرنامج مشاريع تخرجهم لنيل شهادة الدبلوم المهني المتخصص في القيادة التربوية وهو الأول من نوعه على مستوى الوزارة.