الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صفا الثانوية تتوج ببطولة مدارس رام الله 'لكرة القدم الطائرة'

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 17:47 )
رام الله - معا - محمد العمري- توجت مدرسة صفا الثانوية، اليوم الثلاثاء، بلقب بطولة مدارس محافظة رام الله والبيرة لكرة القدم الطائرة، بفوزها على مدرسة بيتونيا في اللقاء النهائي الذي جرى على ملعب مدرسة بيتونيا الثانوية.

وشارك في فعاليات اللعبة التي تقام للمرة الأولى في فلسطين ونظمتها مدرسة بيتونيا، 12 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة في محافظة رام الله والبيرة، وكانت التصفيات التمهيدية جرت أمس تأهل أربع مدارس لدور الأربعة، ووصل للمباراة النهائية مدرسة بيتونيا بفوزها على بيت لقيا، ورافقتها مدرسة صفا بفوزها على مدارس المستقبل في نصف النهائي الثاني.

وفي اللقاء النهائي الذي جمع مدرستي صفا وبيتونيا، جاء الشوط الأول قويا وتنافسيا من الفريقين وكان الشوط نقطة بنقطة في معظم الأوقات، قبل أن يفرض لاعبا صفا سيطرتهما على المجريات ويخرجا فائزين بهذا الشوط بواقع 15 نقطة مقابل 12.

وتغير الحال بصورة كبيرة خلال مجريات الشوط الثاني بعدما فرض لاعبا صفا سيطرتهما على الشوط منذ انطلاقته وتقدما بالنتيجة بواقع 4 نقاط نظيفة وسرعان ما عاد لاعبا بيتونيا للمباراة وقلصا الفارق إلى هدف، ولكن خبرة صفا ومهارة وقوة لاعبيها حسمت الشوط بعد أن تقدما بفارق كبير وبواقع 12 نقطة مقابل 5 ثم أنهيا الشوط لصالحهما بواقع 15-5.

وفي لقاء تحديد المركز الثالث والرابع الذي جمع بيت لقيا ومدارس المستقبل، تمكنت مدرسة بيت لقيا من حسم المركز الثالث لصالحها بفوزها بشوطين مقابل شوط، وكان الشوط الأول انتهى لصالح بيت لقيا بنتيجة 15–11، ولكن لاعبي المستقبل حسما الشوط الثاني لصالحهم بواقع 15-8 ليلجأ الفريقان لشوط ثالث حاسم كان لصالح بيت لقيا بفارق نقطتين بنتيجة 16-14.

وحكم مباريات البطولة: بهاء البدرساوي، وفدائي نافع، وياسر الحاج محمد، وباسل الياسيني.
|174315|
وقال مدير مدرسةذكور بيتونيا الثانوية نبيل سمارة، إن هذه اللعبة جديدة على فلسطين ولم يجر من قبل أن يتم إقامة بطولة لهذه اللعبة، لافتا إلى أن فكرة اللعبة قام عليها مدرس التربية الرياضية في المدرسة باسل الياسيني الذي وضع القوانين الخاصة باللعبة، وعمل على تدريب اللاعبين على فنون اللعبة ومهاراتها.

وقال باسل الياسيني صاحب فكرة إطلاق اللعبة إن فكرة إطلاق اللعبة في فلسطين بدأت تراوده قبل 4 سنوات منذ تولي اللواء جبريل الرجوب رئاسة اتحاد الكرة، مشيرا إلى أنه عرض الفكرة عليه وشجعه على إطلاق اللعبة ووضع القوانين الخاصة بها، والعمل على نشرها وتنشيطها.

وأوضح أنه تم بناء على ذلك وضع قوانين فلسطينية للعبة مختلفة عن قوانين اللعبة في دول العالم، وبعدها تم إقامة بطولة اختيارية العام الماضي حققت النجاح المطلوب، ليشجع ذلك على إقامة البطولة الرسمية والتي نظمت اليوم.

وأشار الياسيني إلى أن اللعبة تنتشر في دول شرق آسيا، خاصة تايلند، وماليزيا، وفيتنام، والفلبين وتسمى (سيباك تاكرو)، كما تنتشر بصورة كبيرة في البرازيل، وتقام على ملعب مشابه لملعب كرة الطائرة بمشاركة لاعبين، إضافة إلى آخرين في الاحتياط، وتكون أرضية الملعب مفروشة بالعشب الصناعي، وتسمح قوانين اللعبة للاعب باستعمال القدم والرأس لكن لا يسمح باستعمال اليد.

وأضاف أن المباراة تكون بواقع شوطين ويتم اللجوء إلى شوط ثالث إضافي إذا احتكم الفريقان للتعادل، وتستخدم فيها الكروت الصفراء والحمراء حيث يتعرض اللاعب للطرد إذا حصل على بطاقتين صفراوين ويدخل بدلا منه لاعب احتياط، ويقود تحكيم المباراة 3 حكام، واحد للساحة واثنان للخطوط.

وجرى في ختام البطولة التي حضرها، مدير العلاقات الدولية لقوات الأمن الوطني العميد الركن إسماعيل القاضي، وأمين سر الاتحاد العام للرياضة العسكرية المقدم أمل خليفة، وعدد من الشخصيات، تكريم الفائزين بالمراكز الأربعة الأولى، كما تم تكريم رامي إياس بلقب أفضل لاعب في البطولة، كما جرى تكريم الداعمين لدورهم في إنجاح فعاليات البطولة.