الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مناقشة رسالة ماجستير من برنامج اللغويات التطبيقية في جامعة الخليل

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 22:50 )
الخليل-معا- ناقش برنامج اللغويات التطبيقية وتعليم اللغة الانجليزية في كلية الدراسات العليا بجامعة الخليل، رسالة ماجستير الطالب عقاب علي عبد ربه الشراونه والتي حملت عنوان "دراسة ممارسة تقييم الكتابة لطلاب المرحلة الثانوية في فلسطين: دراسة نقدية".

وتناولت الدراسة موضوع كيفية تقييم مهارة الكتابة في اللغة الانجليزية لطلاب المرحلة الثانوية من قبل معلمي اللغة الانجليزية في فلسطين. كما تحققت الدراسة من ممارساتهم ووجهات نظرهم بما يخص تقييم الكتابة والتغذية الراجعة. وبينت النتائج أن وجهات نظر المعلمين وممارساتهم اتجاه تقييم الكتابة واستعمال التغذية الراجعة كانت متوسطه.

كما وأظهرت النتائج أيضا انه بالرغم من إدراك وزارة التربية والتعليم العالي لأهمية تقييم الكتابة إلا أن هذا الإدراك لم يكن واضحا في ممارسات المعلمين مما يعني انه بات من الضروري تنظيم دورات تدريبيه لتقييم الكتابة والتغذية الراجعة. هذا وقدمت الرسالة عدة توصيات واقتراحات لكل من المعلمين والطلاب والأهالي وأصحاب القرار.

وناقشت الرسالة لجنة مؤلفة من: د. رياض زاهده، مشرفا ورئيسا، و د. احمد عوض رباع، ممتحنا خارجيا، و د. محمد فراح، ممتحنا داخليا، واجتاز الطالب المناقشة بنجاح.