الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صحة المقالة تحذر من توقف إجراء بعض العمليات الجراحية لنفاد الوقود

نشر بتاريخ: 09/05/2012 ( آخر تحديث: 09/05/2012 الساعة: 15:06 )
غزة- معا- طالب د. أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة المقالة الجميع بالوقوف عند مسؤولياتهم الإنسانية والوطنية والأخلاقية, وعدم الاكتفاء بموقف التنديد والخروج من دائرة الصمت إلى دور ضاغط على الجهة المسببة للأزمة بما يضمن الوصول إلى إغلاق هذا الملف الكارثي على حياة مرضى قطاع غزة , والذين يترقبون بكل ألم وحسرة هذا النزف الخطير والغير مسبوق في رصيدهم الدوائي والذي أعتبر خطا احمر لا يمكن تجاوزه, لكن ما يحدث اليوم هو أكثر من تجاوز للخط الأحمر إنما هو انتهاك صارخ وتغييب ندينه وبشده للحقوق العلاجية لمرضى القطاع.

وأعلن د. القدرة عن نقص في عقار (الهيلون) SOD.HYALURONATE الذي يستخدم كصنف أساسي في العمليات الجراحية للعيون والذي يسبب نفاده وقف إجراء هذه العمليات حتى العمليات العاجلة منها.

كما أكد د.القدرة على نقص عقار (اتركوريوم) ATRACURIUM BESYLATE 10mg/ml وهو أحد الأدوية المساعدة في عملية التخدير التي لا يمكن الاستغناء عنها في العمليات الجراحية، وكذلك لا يمكن الاستغناء عنها في أقسام العناية المركزة لتسهيل إجراء عملية التنفس الصناعي .

ونوه إلى أنه يوجد نقص في المضاد الحيوي(ميرونيم) MEROPENEM الذي يستخدم كخط أخير في علاج الحالات الحرجة التي تعاني من التهابات بكتيرية لا تستجيب للمضادات الحيوية الأخرى ويساهم هذا الدواء في إنقاذ حياة هؤلاء المرضى الذين يدخلون العناية المركزة بسبب حالتهم الحرجة.

وجدد د. القدرة مناشدته للمؤسسات والمنظمات العربية والدولية إلى التدخل العاجل والطارئ للتخفيف من تبعات هذا النزف الدوائي بما يشكله من خطر وخطر كبير على صحة وحياة المواطن الفلسطيني.