الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تختتم دورة في تصنيع السماد العضوي "الكمبوست "

نشر بتاريخ: 09/05/2012 ( آخر تحديث: 09/05/2012 الساعة: 15:42 )
غزة- معا- اختتم مركز التدريب بوزارة الزراعة بالحكومة المقالة دورة تدربيية في تصنيع السماد العضوي "الكومبست" لعدد من المزارعين استمرت 4 أيام متتالية بواقع 15ساعة تدربيه شملت النواحي العملية والفنية لعملية تصنيع السماد العضوي.

وأوضح م. يوسف الجعيدى مدرب الدورة والمشرف علي محطة القسطل لانتاج السماد العضوي على أهمية الدورة وفوائدها العديدة التي من خلالها يتم التوفير على المزارع من أعباء التكاليف وزيادة الأرباح والحفاظ على البيئة، وصحة الإنسان من الأمراض الناتجة عن المواد الكيمائية.

وقدم الجعيدي شرحاً عن محطة إنتاج الكومبوست في محررة القسطل التابعة لوزارة الزراعة والتي أنشأت لتقوم بإنتاج سماد عضوي وتوزيعه على مزارعين الزراعة العضوية، لافتاً الى أن الكومبوست يتم إعداده من خلال العملية البيولوجية والتي تعتمد على البكتيريا في عملية التخمير الهوائي للمواد العضوية.

ودعا الجعيدي إلى ضرورة نشر ثقافة الزراعة العضوية لدي المزارعين والمستهلكين، وذلك من أجل خلق فرص عمل من خلال تشغيل الأيدي العاملة، عوضاً عن التخلص من استخدام مخلفات الأسواق في عملية التصنيع.

كما تحدث عن اهتمامات الوزارة في إنتاج الكومبست والزراعة العضوية، وذلك ضمن خطتها الإستراتيجية والتي تعتمد على إقتصاد زراعى مقاوم ،وإحلال الواردات وبناء الكادر البشرى الذى يمتلك المعلومة والخبرة.

وخلال الدورة اطلع الجعيدى المزارعين على محاصيل الزراعة العضوية وكمية إنتاجها من خلال العمل الميداني و على خطوات عمل السماد العضوي وكيفية استعماله ومدى صلاحيته والخروج بنتائج فعاله ومجدية للمزارع.

من جانبهم أشاد المزارعون بوزارة الزراعة والقائمين علي الدورة التدريبية وبمدى استفادتهم منها وقد اخذوا على عاتقهم مواصلة التعليم والاستفادة من خبرات ومهندسي الوزارة نحو تحقيق اقتصاد زراعي مقاوم.