الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية "ياسمين الخيرية" حضور لافت في خدمة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

نشر بتاريخ: 12/05/2012 ( آخر تحديث: 12/05/2012 الساعة: 01:36 )
رام الله- معا- مضت سنوات على انطلاق نشاط جمعية "ياسمين الخيرية لرعاية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة"، حققت خلالها العديد من الإنجازات، من ضمنها شراء قطعة أرض في منطقة "أم الشرايط" بالبيرة، لبناء مقر دائم لها.

وتعد مسألة إقامة المقر الدائم للجمعية تبعا للقائمين عليها، انعكاسا للتطور الذي شهدته، والحاجة إلى توسيع دائرة مرافقها ونشاطاتها.

وتخطط إدارة الجمعية إلى أن يكون مقرها الجديد نموذجيا، بحيث يشتمل على كافة المرافق التأهيلية والعلاجية، وأقساما خاصة لكافة مستويات الإعاقة، إضافة إلى أخرى تعنى بالأطفال بطيئي التعلم، والتدريب المهني، وأطفال التوحد.

كذلك تسعى لإنشاء قسم للحاسوب في المقر، وقاعة متعددة الأغراض، ومسبح داخلي، وصالات ألعاب، فضلا عن أقسام يمكن أن يستفاد منها لتنفيذ مشاريع إنتاجية.

ولم تقتصر عناية إدارة الجمعية بموضوع قطعة الأرض، بل تعدتها إلى إيفاد عدد من موظفات الجمعية إلى بعض المراكز لمختصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، بغية اكتساب مهارات وخبرات تسهم في الارتقاء بأداء كادر الجمعية.

وتشغل الجمعية عضوية برنامج التدريب في مؤسسة "هاندي كاب" الدولية، حيث يتلقى كادرها تدريبا شهريا في مجال أقسام العلاج الطبيعي والوظيفي، إضافة إلى الخدمة الاجتماعية.

وعكفت الجمعية من بداية العام الحالي على تنفيذ سلسلة من الفعاليات، حيث نظمت خلال آذار الماضي حفلا لمناسبة "يوم الأم"، شارك فيه حشد غفير من الأطفال وأمهاتهم، حيث بثوا أجواء من البهجة في جنبات الجمعية.

كما شارك عدد من الأطفال المستفيدين من خدمات الجمعية، في فعاليات مهرجان "نوار نيسان"، الذي نظمته بلدية رام الله، وتضمن السير في ارجاء البلدة القديمة في "رام الله التحتا"، وفقرات "الحكواتي"، والرسم، ومسابقات.

ونفذت الجمعية مؤخرا، يوما طبيا لصالح أطفال الجمعية، شارك فيه اطباء مختصون بمجالات مختلفة، الأمر الذي اقترن بتقديم التطعيم السنوي ضد الكزاز والدفتيريا.

ولمناسبة "يوم اليتيم العالمي"، قام مجموعة من أطفال الجمعية برفقة كادرها، بزيارة الى مدرسة وجمعية بيت الأمل للأيتام، حيث شارك أطفال الجمعيتين في فعاليات مختلفة، وتم الاتفاق على تنفيذ أنشطة مشتركة مستقبلا.

كما استقبل أعضاء الهيئة الادارية للجمعية، وفدا من المؤسسة السويدية للإغاثة الفردية، حيث جرى تعريفه بأقسام الجمعية ونشاطاتها، إضافة إلى بحث آفاق التعاون.

وعقدت الجمعية محاضرة تحت عنوان "تحمل مسؤولية جسمك"، حيث عرض الدكتور حديد خليل برنامج wiser and fit، الخاص بالعوامل الصحية الحيوية، وتشمل :الماء، النظافة الداخلية، أشعة الشمس، التمرين، الراحة البدنية (العقلية)، الهواء، التغذية، الانضباط، الصيام، نظام المناعة، التوتر، حيث قدم شرحا بالتفصيل عن كافة العوامل، التي بدورها تقي الانسان من الامراض.

وشارك أطفال من الجمعية، في البطولة الوطنية للفروسية، التي استضافت فعالياتها مدينة أريحا، وحصلوا على الميداليات الذهبية فيها، نتيجة لنشاطات التدريب على ركوب الخيل التي تلقوها أساسا في نادي "ترمسعيا".

وانضم مجموعة من أطفال الجمعية الى برنامج "جسور"، وهو برنامج تدريبي يعتمد على "الات ايبكس"، ويمكن الطفل من تركيب القطع بدون مساعدة، علما بأنه يعنى بمهارات التواصل والتركيز.

يذكر أن الجمعية كانت قد أطلقت مؤخرا، حملة لدعم بناء المقر الجديد، وهي حملة تقوم على بيع تذاكر بقيمة 10 شواكل، وستستمر حتى نهاية العام الحالي.