الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

(تأكيد) بعد انتهاء عطلة السبت- مولخو يسلم "أبو مازن" رسالة نتنياهو

نشر بتاريخ: 12/05/2012 ( آخر تحديث: 12/05/2012 الساعة: 23:00 )
بيت لحم- خاص معا- اكد المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي للاعلام العربي, أوفير جندلمان ان المفاوض الاسرائيلي اسحاق مولخو سيزور رام الله اليوم وسيسلم رسالة الرد الى الرئيس محمود عباس الليلة.

وكانت السلطة قد سلمت اسرائيل رسالة تضم عدة بنود منها وقف الإستيطان وحل مشكلة الاسرى في السابع عشر من الشهر الجاري.

وأضاف جندلمان في حديث لـ"معا"، أن "موعد تسليم الرسالة سيكون بعد غروب الشمس" (انتهاء عطلة السبت)، رافضا الإفصاح عن الموعد المحدد للقاء.

ويشهد يوم السبت في إسرائيل عطلة رسمية تتعطل خلالها الدوائر الرسمية وتشل الحياة العامة وتنتهي العطلة بغروب شمس السبت.

وأكد جندلمان أن الرد الاسرائيلي سيكون عبارة عن رسالة خطية، وسيمثل الجانب الاسرائيلي مولخو فقط، رافضا الحديث عن تفاصيل ما تحتويه الرسالة.

ونفى جندلمان ان تكون هذه هي الوثيقة الاسرائيلية الوحيدة التي يقدمها الاسرائيليون للسلطة منذ مشاورات كامب ديفيد، لافتا الى ان الاقتراحات التي قدمها رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت للرئيس الفلسطيني محمود عباس والمفاوض الفلسطيني السابق أحمد قريع كانت مكتوبة أيضا.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" د. محمد اشتيه قد صرح في وقت سابق لـ"معا" أن السلوك التفاوضي لدى الجانب الإسرائيلي هو سلوك شفوي ولكن القيادة الفلسطينية تتوقع أن يكون رد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على رسالة الرئيس محمود عباس لأول مرة منذ مفاوضات كامب ديفيد عام 2000 بشكل مكتوب.

وأضاف عضو الوفد الفلسطيني للمفاوضات السياسية ان إسرائيل على مدار الـ12 سنة الأخيرة لم تقدم شيئا مكتوبا للمفاوض الفلسطيني ففي مفاوضات عمان الأخيرة واجتماعات الرباعية كان المفاوض الإسرائيلي يتحدث فقط ولا يقدم الأوراق.

وتضع السلطة الفلسطينية العديد من الخيارات القادمة في حال تأكد الرد الاسرائيلي بالسلب، خاصة ان اسرائيل بعد تسلمها رسالة السلطة ردت بشكل عملي بتشريع بناء ثلاث بؤر استيطانية، ومن ضمن خيارات السلطة العودة الى المحافل الدولية التي من ضمنها خيار الامم المتحدة.