الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة نابلس تبحث آفاق التعليم والتدريب المهني مع مؤسسة الفني البلجيكي

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 13/05/2012 الساعة: 15:54 )
نابلس- معا- استقبل عمر هاشم رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس وفدا من مؤسسة التعاون الفني البلجيكي (BTC) اليوم في مقر الغرفة.

وحضر الاجتماع كل من حسام حجاوي نائب رئيس مجلس الادارة ، وسمير قادري نائب امين الصندوق ، وبشير حنني عضو مجلس الادارة ، وبمشاركة نمير الخياط مدير عام الغرفة ، وخالد مصلح منسق المشروع البلجيكي.

وضم الوفد كلا من م. نصر غانم مدير المشروع البلجيكي ، ود. ماتياس رايزلر مستشار وخبير التعليم المهني والتقني في فلسطين.

وجرى في اللقاء بحث واستعراض آفاق المشروع المنوي العمل عليه من خلال المؤسسة بالشراكة مع القطاع الخاص ومؤسسات اخرى ، والذي يهدف الى بناء قدرات المؤسسات ذات العلاقة ، والعمل على موضوع التلمذة المهنية والاولويات على هذين الصعيدين ، بالاضافة الى موضوع التدريب للموارد البشرية.

وقدم رئيس واعضاء مجلس ادارة الغرفة عرضا عن احتياجات القطاع الخاص في قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني ، والمتطلبات والشروط المطلوبة في الخريجين ، بالاضافة الى احتياجات منشآت القطاع الخاص من تدريب فني وغيره وتأهيل الكوادر والفنيين ، واحضار مدربين من الخارج للتدريب وذلك لدعم التعليم والتدريب المهني بالتنسيق مع الغرفة التجارية. كما استعرضوا ما قدمته الغرفة لهذا القطاع الهام اقتصاديا ، وذلك من خلال تعاون الغرفة مع مؤسسات التعليم المهني والتقني وخاصة مدرسة نابلس الصناعية. كما اعربوا عن جاهزية الغرفة للعمل والتعاون مع كافة الجهات من اجل النهوض بواقع التعليم والتدريب المهني.

كما تم طرح افكار تهم الخريجين الجدد الذين يحتاجون لوقوف المؤسسات الى جانبهم من اجل الانخراط في سوق العمل ، كما تم الحديث عن فكرة " كيف تبدأ مشروعك " الذي يؤدي الى تمكين اصحاب المشاريع الجديدة من فتح المشاريع الخاصة بهم. كما قدموا شكرهم للحكومة البلجيكية على الدعم المقدم لهذا القطاع الهام. وعبر رئيس واعضاء الغرفة عن ايمانهم باهمية التعليم والتدريب المهني للقطاع الخاص ، واكدوا الحاجة الى مسح لسوق العمل من اجل حصر الاحتياجات.

من جهتهم ، اكّد الوفد الزائر ان المشروع في مرحلة التصميم والصياغة واخذ الافكار والتصورات من كافة الاطراف ذات العلاقة ، من اجل اشراكهم وتحديد احتياجات كل طرف منهم ، وذلك وصولا الى انجاح المشروع المنوي العمل عليه. كما يأتي المشروع تعزيزا للعلاقة والشراكة مع القطاع الخاص. وبيّن الوفد على ان المشروع يأتي ضمن دعم الحكومة البلجيكية للسلطة الوطنية الفلسطينية.

وقدّم الوفد في ختام الاجتماع شكره للغرفة على كافة المعلومات المقدمة ، واتفق على متابعة العمل معها من اجل انجاح المشروع.