الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تعقد ورشة عمل عن البذور البلدية

نشر بتاريخ: 13/05/2012 ( آخر تحديث: 13/05/2012 الساعة: 16:22 )
جنين -معا - عقدت جمعية التنمية الزراعية الاغاثة الزراعية اليوم الاحد، في مركز الشهيد نعيم خضر ورشة عمل بعنوان "البذور البلدية واهميتها وافاق تطويرها" بحضور طاقم الاغاثة الزراعية ومؤسسة ايكاردا ومركز البحوث الزراعية، بالاضافة لجمعية ميثلون الزراعية التعاونية وجمعية مزارعي محافظة جنين وجمعية مزارعي جنين وجمعية كفرذان التعاونية للري من محافظة جنين وجمعية قلقيلية التعاونية وجمعية عزون التعاونية من محافظة قلقيلية.

واكد الدكتور سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية على اهمية البذور البلدية في الاقتصاد الوطني وشدد على ضرورة توحيد الجهود في هذا المجال لتفادي ضياع البذور .

وعرض المهندس صادق عودة من الاغاثة الزراعية تجربة الاغاثة الزراعية في مجال انتاج البذور البلدية، مشيرا الى ان الاغاثة الزراعية بدات العمل على جمع البذور البلدية والعمل على تحسينها في بداية التسعينيات من القرن الماضي

واضاف ان الاغاثة الزراعية ركزت في تلك الفترة على الخضار البلدية وحققت نجاحات جيدة في هذا المجال ،

واكد ان عدم وجود بنك بذور في تلك الفترة ادى الى ضياع الجهود التي بذلت في هذا المجال، وبناء على ذلك قامت الاغاثة الزراعية بعمل بنك بذور محلي في مركز الشهيد نعيم خضر للحفاظ على الاصناف وعلى الاصناف المحسنة واستطاعت جمع 35 صنف من البذور ومنها بذور مهددة بالانقراض.

بينما طرح عبد الله العمري من مؤسسة ايكاردا تجربة ايكاردا في مجال البذور البلدية وركز على اهمية انتاج البذور البلددية بالمشاركة مع المزارعين.

وافاد ان المؤسسة جمعت ما يربو على 200 صنف من القمح وهي في مرحلة الاختبار.

وعرض المهندس سامح جرار تجربة المركز الوطني للبحوث الزراعية تجربتهم في البذور البلدية.

واشار الى ان المركز انشأ وحدة الحفاظ على البذور البلدية و لديهم الان 750 مدخل نباتي في المركز حيث يتم العمل على تجربة الاصناف ومدى ملائمتها لمناخ فلسطين من الحبوب والمحاصيل العلفية.

وفي نهاية الورشة اجمع المشاركون على اهمية البذور البلدية وجمع الاصول الوراثية المهددة بالانقراض والعمل على تحسينها ،

واكد الجميع على اهمية تظافر الجهود في مجال البذور البلدية من قبل المؤسسات الرسمية والاهلية والجمعيات التعاونية والمزارعين وضرورة التنسيق فيما بين جميع المؤسسات العاملة في هذا المجال.