الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحــاد العام لعمال فلسطين يقيم احتفالا في محافظة اريحا

نشر بتاريخ: 14/05/2012 ( آخر تحديث: 14/05/2012 الساعة: 09:32 )
اريحا- معا- على شرف الاول من ايار وتضامنا مع الاسرى، اقام الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة اريحا بالتعاون مع كتلة التحرير الفلسطينية وبحضور محافظ اريحا م.ماجد فتياني وعضو اللجنة التنفيذية د. واصل ابو يوسف ونائب الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين محمد العرقاوي واعضاء الامانة العامة عبد الهادي طه وحسين عابد وحسين قرابصة ورئيس الاتحاد في اريحا غازي ابو الهيجا واعضاء الاتحاد ورئيس مجلس قروي قرية مرج نعجة كايد جميل وعشرات العمال واهالي القرية مهرجانا عماليا كبيرا في بلدة مرج نعجة في منطقة الاغوار في محافظة اريحا.

ورحب كايد مسعود رئيس مجلس مرج نعجة بالحضور واثنى على دور الاتحاد العام على هذا الاحتفال العمالي بهذه المناسبة العمالية التي تاتي في ظل اضراب اسرى الحرية عن الطعام.

واشاد بدور الاتحاد مطالبا من كافة المسؤولين في المحافظة والوطن بايلاء اهتماما اكثر في قريتهم والقرى المجاورة.

وفي كلمة القاها محافظ اريحا م.ماجد الفتياني اكد على ان منطقة الاغوار هي من المناطق الفلسطينين الهامة جدا وعلينا جميعا الاهتمام بها لحمايتها من التهويد وخطرالمصادرة واستنكر كل اشكال الاعتداءات على المزرعين والعمال في هذه المنطقة.

كما هنأ محافظ اريحا العمال بعيدهم الوطني وشكر الاتحاد العام لعمال فلسطين على جهوده في اطار تعزيز دور العمال. ودعا الى مزيدا من الفعاليات تضامنا مع اسرانا الابطال في حربهم التي يخوضونها ضد جلاديهم وسجانيهم.

ما اشاد عضو اللجنة التنفيذية واصل ابو يوسف في كلمته بنشاط الاتحاد العام لعمال فلسطين في تدعيم وتعزيز صمود المزارعينن والعمال في هذه المنطقة التي يحاول الاسرائيليون السيطرة عليها.

ودعا د. واصل ابو يوسف اسرائيل الى الرضوخ لمطالب الاسرى الفلسطينيين والانصياع لكافة المتطلبات الاساسية لعملية السلام واتهم الحكومة الاسرائيلية بالمماطلة تجاه استحقاقات شعبنا الفلسطيني واكد على ان موقف القيادة الفلسطينية سيقى صامدا في وجه كل التحديات التي يخلقها العدو الاسرائيلي . في حين اشاد محمد العرقاوي نائب الامين العام في كلمته التي نقل بها تحيات الامين العام حيدر ابراهيم لعمال محافظة اريحا والاغوار وهناهم بعيد العمال العالمي.

كما اشاد عرقاوي بالخطوات الايجابية والنشاطات النوعية التي يقودها فرع الاتحاد في اريحا من اجل العمل على حماية عمال فلسطين في المناطق النائية.

واعرب عرقاوي عن تضامنه مع اسرى الحرية باسم عمال فلسطين واتحادهم الشرعي في الوطن والشتات وطالب برفع وتيرة التضامن مع اسراى الحرية مؤكدا على ان الاتحاد سيقى على عهد الاسرى والجرحى والشهداء الذين وهبوا نفسهم لهذا الوطن واعرب عن استعداد الاتحاد لتنفيذ عدد من الدورات النقابية ومحو الامية في منطقة الاغوار وفي بلدة مرج نعجة . كما وطالب بتجميع كل المشاكل والتحديات التي يعاني منها عمال الاغوار ليعمل الاتحاد من خلال فرع اريحا على المساهمة في حل الكثير منها .

كما واكد على اهمية البناء التنظيمي النقابي وتشكيل اللجان العمالية لتكون بمثابة حلقة الوصل بين النقابات والعمال. وتطرق عرقاوي الى الحوار الاجتماعي الوطني ومساهمة الاتحاد لفاعلة فيها وخاصة في مجال الحد الادنى للاجور والضمان الاجتماعي والسلامة والصحة المهنية، مطالبا السلطة الفلسطينية بان تعزز من نشاطها الاجتماعي في هذا المجال للتخفيف من حدة البطالة والفقر.

وفي كلمه اللجنة العمالية في مرج نعجة رحب زهير ابو هلال بالحضور واعتبر هذه اللفته ايجابية ونوعية وتخدم العمال والمنطقة برمتها مطالبا بالمزيد من هذه الفعاليات في هذه المنطقة النائية.

وتخلل الاحتفال قصيدة شعرية للطفلة ليالي ابو الهيجا حول معاناة الاسرى. وفي مداخلة للدكتورة فوزية شحادة رئيسة المجلس الاستشاري الثقافي باريحا التي قدمت معلومات حول وضع الاستيطان في مناطق الاغـوار في اريحا والتجمعات السكانية العربية والمقارنة بينهما وسردت العديد من المعلومات حول واقع الاعتداءات من قبل المستوطنين على الاراضي وعن احواض المياه في المنطقة.

وكان رئيـس الاتحاد غـازي ابـو الهيجا قـد اكد على ان الاتحاد مهتـم جدا في هذه المنطقـة المهمشة وذلك من اجل الحفاظ عليها والعمل على تنميتها وتعزيز ثرواتها الطبيعية والبشرية. وطالب من جميع العمال في تلك المنطقة الى التواصل مع الاتحاد في اريحا من اجل تقديم اكبر كم من الخدمات المقدمة اليهم.