الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

النواب العرب يواجهون هجمة اليمين بمنع احياء النكبة لطلبة جامعة تل ابيب

نشر بتاريخ: 14/05/2012 ( آخر تحديث: 14/05/2012 الساعة: 20:05 )
القدس - معا - عقدت لجنة التعليم البرلمانية جلسة صاخبة ظهر اليوم الاثنين، لتتوِّج حملة التحريض الهستيرية التي شنها عناصر اليمين في إسرائيل، على رأسهم وزير التربية والتعليم غدعون ساعر، الذين طالبوا بإلغاء الفعاليات التي تنظّمها الحركات الطلابية في ذكرى النكبة.

وقد دعا رئيس لجنة التعليم البرلمانية النائب اليميني ألكس ميلر (يسرائيل بيتينو) إلى هذه الجلسة، لمناقشة قيام الجبهة الطلابية في جامعة تل أبيب وحركات سياسية يسارية بتنظيم فعالية في حرم الجامعة، لإحياء ذكرى النكبة للشعب الفلسطيني، بحضور النواب، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة النائب محمد بركة، د. عفو إغبارية، دوف حنين، مسعود غنايم، أحمد الطيبي وجمال زحالقة، ومشاركة إدارة جامعة تل أبيب التي كانت قد أعطت تصريح بإجراء النشاط الطلابي خارج الحرم.

لدى افتتاح الجلسة، طلب النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، حق الكلام ليطرح موقفه من مجرد عقد الجلسة، إلا ن رئيس الجلسة قاطعة وشرع يطلق انذاراته المتتالية ليطلب اخراج النائب بركة من الجلسة، إلا أن بركة رفض، وأكد له أن عقد الجلسة يأتي لأهداف سياسية عنصرية وتندرج ضمن سياسة كم الأفواه والاعتداء على الحريات.

|175004|

وشدد بركة على أن لا حق للجنة في عقد جلسة بهذه السرعة وبتزامن مع جلسات أخرى، خاصة وان إحياء النكبة يتم خارج أسوار جامعة تل أبيب، ووبخ النائب بركة رئيس الجلسة ميلر وقال له لقد حولت اللجنة إلى مقر لشرطة لقمع الفكر وحرية التعبير، وهذا نهج الفاشي الصغير.

ثم استأنفت الجلسة وسط "زعيق" نواب اليمين الاسرائيلي الذين تلفّظوا بأقذع الأنعات العنصرية بحق نواب الجبهة والنواب العرب، فتصدى النواب العرب للهجمة المسعورة هذه واصفينها بالهجمة "العنصرية الخنازيرية" التي تمسّ بحرية التعبير عن الرأي والقضاء على ما تبقّى من حيِّز ديمقراطي وتدخلّ سافر في حياة وحرمة الجامعة.

|175003|

هذا وجوبهت كلمة النائب د. عفو إغبارية (الجبهة) بالمقاطعة من قبل نواب (الليكود) داني دنون وميري ريغيب ويريف ليفين، والنائب موشي مطلون ورئيس الجلسة ألكس ميلر (يسرائيل بيتينو)، الذين تحدّثوا بصفاقة عن القيم والأخلاق، فردّ النائب إغبارية عليهم بالقول: "أنتم بعيدون كل البعد عن القيم والأخلاق، لأن قيمكم هي فاشية وعنصرية ولا تمتّ للإنسانية بصلة، وبسياستكم الاستهلاكية هذه أنتم تدفنون الديمقراطية بأيديكم ليس فقط بحق العرب وإنما ضد المجتمع الاسرائيلي بأسره"... وكانت مقاطعة رئيس الجلسة ألكس ميلر الذي شكك في أقواله بوجود شعب في فلسطين وعدم حصول نكبة للشعب الفلسطيني، فردّ عليه د. عفو: "أنا ولدت على هذه الأرض، أما أنت فقد أتيت إلى هنا بالطائرة".

واستهجن د. عفو، كيف يمكن للجنة التربية والتعليم أن تناقش موضوع غير تربوي وغير ديمقراطي كهذا بالشكل الذي جاء فيه طرح الموضوع، ثم تحدّث باستهزاء عن المستوى الرخيص الذي هبط إليه أعضاء الكنيست من اليمين، الذين لا يعترفون بنكبة الشعب الفلسطيني ومعاناة الاقتلاع والتهجير التي ارتكبت بايديهم، رغم أن الشعب اليهودي نفسه عانى بمثل هذه التجربة.

|175002|

النائب دوف حنين قال خلال مداخلته في اللجنة ان النشاط في جامعة تل أبيب جاء ليحيي النكبة والمأساة التي حلت على الشعب الفلسطيني حيث أن أغلبية هذا الشعب تحولت الى لاجئين خارج وطنها وحوالي 500 قرية فلسطينية تم تهجيرها وتهديمها وتدميرها عن آخرها.

وأضاف ان النشاط في الجامعة ينطلق من أساس ان واجب معرفة معاناة الآخر هي نقطة البداية من أجل إقامة علاقة مع هذا الآخر ومن أجل التوصل الى مصالحة تاريخية، وهذا بالضبط موقفنا نحن في الجبهة لا يمكن التوصل الى مصالحة تاريخية بين الشعبين في البلاد بدون المعرفة والاعتراف بالجروح العميقة الناتجة عن هذا الصراع. وهو الأمر المناقض لموقف اليمين الذي يعتبر ان أي اعتراف او تفهم لمعاناة الشعب الفلسطيني هو على حساب الاسرائيليين أنفسهم.

النائب حنين أشار الى ان مهاجمة هذا النشاط هو أمر خطير حيث يتم محاولة تقييد حرية التعبير عن الرأي لمجرد ان هذا الرأي لا يلائم ولا يعجب الرأي السائد حاليا لدى الأغلبية. وأضاف: "ان حرية التعبير السياسي هي لب حرية التعبير عن الرأي بشكل عام والتعرض لهذه الحرية هي بمثابة ضرب لأسس الديمقراطية."

|175001|

النائب دوف حنين تطرق الى قانون حقوق الطالب الجامعي والذي تم سنه في العام 2007 وكان هو أحد المبادرين لسنه والذي ينص في البند السادس له على وجوب احترام حرية التنظيم والتظاهر داخل الجامعة حول وضد كل قضية ممكنة, كما ان القانون يمنع على الجامعة منع التظاهر داخلها في البند السابع من ذات القانون. وقد ذكّر دوف حنين النائب الكس ملير انه هو بذاته كان أحد المبادرين لاقتراح القانون المذكور والذي يقوم اليوم بشن حملة تحريض ضده.

وقد ختم النائب حنين مداخلته بالتأكيد على ان النقاش داخل اللجنة يظهر بشكل واضح المخاطر الكامنة في التحريض والذي يفوق هذا الحادث تحديدا حيث ان الهجوم الذي ابتدأ ضد الطلاب الجامعيين المبادرين للنشاط تحول لاحقا الى هجوم على جامعة تل-أبيب وعلى كافة الجامعات في البلاد.

هذا وقد وجه النائب حنين انتقادا كذلك لجامعة تل أبيب على وضعها للعراقيل أمام الطلاب واشتراط المصادقة على نشاطهم بتكليفهم دفع أجرة أفراد أمن الجامعة الذين سيقومون بالتواجد في النشاط. مضيفا ان خوف الجامعات من قانون "منع احياء النكبة" هو خاطئ لأن النشاط المذكور في الجامعة وكل نشاط يستذكر ويحيي نكبة الشعب الفلسطيني لا يعتبر نشاط لإعلان الحداد على إقامة دولة اسرائيل.

|175000|
|174998|
|174999|