الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء الذكرى الـ64 للنكبة بمسيرة جماهيرية حاشدة في طوباس

نشر بتاريخ: 15/05/2012 ( آخر تحديث: 15/05/2012 الساعة: 17:13 )
طوباس -معا- احيت جماهير غفيرة من مواطني محافظة طوباس والاغوار الشمالية اليوم الذكرى الرابعة والستين للنكبة وذلك بمسيرة جماهيرية حاشدة جابت الشارع الرئيس وصولا الى ميدان الدولة بالمدينة .

وتقدم المسيرة التي انطلقت من امام خيمة الاعتصام التضامنية مع الاسرى وسط المدينة المحافظ د. مروان طوباسي محافظ طوباس والاغوار الشمالية وعقاب دراغمه رئيس البلدية والمقدم بلال الحالوب مدير المخابرات العامة والمقدم حقوقي مقداد سليمان مدير الشرطة والمقدم محمود الهابط مدير الامن الوطني والرائد حسني مبارك مدير الاستخبارات وحسن ابو العيلة امين سر حركة فتح وياسر ابو كشك ممثل اللجنة الوطنية العليا لاحياء ذكرى النكبه وممثلي المؤسسات الحكومية والاهلية وطلبة المدارس والمواطنين .

وحيا المحافظ طوباسي المواطنين وممثلي المؤسسات والطلبة وجميع المحتشدين، ناقلا لهم تحيات الرئيس محمود عباس، مشيرا الى ان منظمة التحرير والسلطة الوطنية الفلسطينية تؤكد في كل مناسبة ووقت على قدسية حق العودة كاحد الحقوق الوطنية الثابتة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية على كامل الارض المحتلة عام 67 بما فيها القدس وغزة والاغوار.

واستذكر المحافظ طوباسي هذه الذكرى الاليمة التي تحل اليوم في ذكراها الرابعة والستين على التوالي عندما شردت العصابات الصهيونية الفلسطينيين من ديارهم وقراهم عنوة وبقوة السلاح .

وخاطب المحافظ طوباسي المحتشدين قائلا " اننا اليوم نستذكر اليوم من صنعوا تاريخنا طيلة هذه السنوات ومن اطلقوا الرصاصة الاولى ومن ناضلوا وكافحوا بغض النظر عن انتماءاتهم ومنابعهم الفكرية او التنظيمية فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا ".

واستعرض المحافظ طوباسي مجريات أمور معركة الأمعاء الخاوية وما حققه الاسرى يوم امس من انتصار تاريخي على الاحتلال الاسرائيلي لتحقيق مطالبهم العادلة، مؤكدا على ان الانتصار الكامل لن يتحقق الا بالحرية الكاملة لجميع الاسرى وبالعودة وباقامة الدولة الفلسطينية المنشودة .

واشار المحافظ طوباسي الى مسيرة الكفاح والنضال التي سطرها الشعب الفلسطيني عبر سنوات طوال ومقاومته للاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا على استمرار المقاومة ومسيرة النضال والكفاح السلمي والمقاومة الشعبية حتى تحقيق الحرية التي كفلتها الشرائع والمواثيق الدولية .

واستعرض المحافظ طوباسي اشكال المقاومة المختلفة التي واكب عليها الشعب الفلسطيني مبينا " باننا اول من دعونا للكفاح وأول من دعا للمفاوضات القائمة على الشرعية الدولية التي من شانها ان تفضي الى تحقيق القرار 194 الذي اقرته الشرعية الدولية والقاضي بعودة اللاجئين الى قراهم ومدنهم التي هجروا منها قسرا ".

واشار المحافظ طوباسي الى ان قضية اللاجئين قضية عامة تهم كل الشعب الفلسطيني الذي يعايش الانتهاكات الاسرائيلية التي تتنافى مع الاعراف والمواثيق الدولية بشكل يومي .

واكد المحافظ طوباسي على الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حق العيش بسلام لا استسلام يفضي الى حقنا بالعيش بحرية وبانهاء الاحتلال الذي ينتهك كافة الاعراف الدولية والدولية الانسانية .

وقال المحافظ طوباسي "نحن ملتزمون ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينية ونتطلع لدولة المؤسسات ولتحقيق الحرية والعدالة الاجتماعية لنتمكن من العيش بحرية وكرامة ".

ودعا المحافظ طوباسي الى تكثيف المقاومة الشعبية السلمية لنتمكن من حماية الاغوار والقدس التي ندعو الجميع لزيارتها والتواجد فيها للاطلاع عن كثب على الانتهاكات التي ترتكب بحقها يوميا على ايدي الاحتلال الاسرائيلي .

واكد على ضرورة احقاق الوحدة الوطنية والمصالحة بين كافة اطياف الشعب الفلسطيني وهي المصالحة التي يجب ان ترتكز على مصالح الشعب الفلسطيني وليس خدمة لهذه الاجندة او تلك .

وتطرق المحافظ طوباسي الى موضوع الانتخابات التي اكد على ضرورة اجراؤها لتحقيق عملية الاحتكام الى الشعب ليقرر هو ما يريد مشيرا الى الانتخابات الطلابية التي جرت مؤخرا بعملية ديمقراطية نزيهة .

وقال المحافظ طوباسي نحن في منظمة التحرير الفلسطينية مؤتمنون على مصالح الوطن وتمكين المواطنين من البقاء والصمود والعيش الكريم وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية ".

واشار المحافظ طوباسي الى ان الديمقراطية يجب ان لا تتوقف عند حدود الدولة الفلسطينية مبينا بان الاحتلال الاسرائيلي يشكل اكبر عائق لعملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية وانه ينتهك كافة الحقوق الانسانية .

بدوره اكد حسن ابو العيلة امين سر حركة فتح في كلمة القوى الوطنية على حق العودة للاجئين اللذين هجروا قسرا من قراهم ومدنهم، مستذكرا المذابح التي ارتكبتها العصابات الصهيونية بحق ابناء الشعب الفلسطيني والتي يمضي اليوم عليها الذكرى الرابعة والستين وذلك في ظل صمت دولي مطبق .

وجدد ابو العيلة الموقف الفلسطيني الرافض لمقايضة حق العودة للاجئين اللذين حتما سيعودوا الى قراهم وان لم تكن العوده لهم فلابناءهم وابناء ابناءهم الى ان يعودوا .

واشار ياسر ابو كشك في كلمة اللجنة الوطنية لاحياء فعاليات ذكرى النكبة الى ان هذه الفعالية اليوم اثبتت على ان كل الفلسطينيين متمسكين بحق العودة للاجئين الى قراهم التي هجروا عنها في العام 67 .

واشار الى ضرورة احقاق الوحدة بين ابناء الشعب الفلسطيني الذي لم ولن يتنازل على أي ذرة تراب من ارضه المحتلة.