الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دويكات: الاحتلال يستهدف تجريد الإنسان الفلسطيني من هويته الوطنية

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 16/05/2012 الساعة: 16:16 )
جنين- معا- أكد محافظ جنين اللواء طلال دويكات أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف احتلال ثقافة الإنسان الفلسطيني وتجريده من ثقافته وتاريخه، ليصبح بلا هوية.

وأضاف سنقدم كافة إمكانياتنا وطاقتانا لنتمسك بمقوماتنا الوطنية ونحافظ على ثقافتنا ، ونواجه المخططات التي يحيكها الاحتلال الإسرائيلي ليتسلل إلى ثقافتنا الفلسطينية.

جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الأربعاء وزيرة الثقافة سهام البرغوثي ومستشار الوزيرة للشؤون الثقافية فيصل قرقطي ،ومدير مديرية الثقافة في جنين عزت أبو الرب، وبحضور مساعدي المحافظ نايف خمايسة، وكمال أبو الرب، ومديرة العلاقات العامة سناء بدوي.

وأشار المحافظ إلى اهتمام السلطة الوطنية بتعزيز دور الثقافة في محافظة جنين التي تتميز بتراث عريق يجب أن يحفظ ويصان بعيدا عن أي مظاهر سلبية قد تؤثر عليه، وهناك دافع لدينا في الحفاظ على أمن الإنسان الفلسطيني لتحقيق التنمية وإقامة المرافق التنموية و رفع مقدرات المحافظة.

من جهتها أكدت الوزيرة البرغوثي أنه لا يمكنان يحدث تطور أو حراك ثقافي إذا لم يتوفر المناخ الأمني ، ووجود الثقافة هي جزء سياسة الأمن والتنمية، والمؤسسات المحلية والأهالي في جنين تواقين لعملية التغيير الواقع الثقافي.

وقالت: نسعى إلى بناء نتاج ثقافي فلسطيني يساهم في التنمية المجتمعية ومواجهة التحديات للحفاظ على الثقافة والهوية الوطنية.

وتطرقت البرغوثي إلى النشاطات الثقافية التي بصدد الوزارة التحضير لها، وذلك لتنفيذها والتركيز على التجمعات السكانية الصغيرة في محافظة جنين لتكثيف الوضع الثقافي مع إعطاء خصوصية لها بما ينسجم مع الأهداف الفلسطينية، وتعزيز المشاركة في البناء الثقافية وتوفير احتياجاته، وهناك تجاوب مع المواطنين في جنين لإعادة الحراك الثقافي في المسرح والسينما والمهرجانات والفعاليات الثقافية المتنوعة.