السبت: 12/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاتحاد العام للمعاقين في محافظة نابلس يرحب بتبني الامم المتحدة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

نشر بتاريخ: 28/12/2006 ( آخر تحديث: 28/12/2006 الساعة: 14:02 )
سلفيت- معا- رحب الاتحاد العام للمعاقين في محافظة نابلس بتبني الجمعية العامة للأمم المتحدة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة, مهنئا جميع الحكومات وممثلي المجتمع المدني والمنظمات الدولية لمساهماتهم المهمة في المفاوضات التي أدت إلى تبني الاتفاقية.

وأكد الاتحاد أن الاتفاقية تعتبر الوثيقة الأساسية المهمة التي تمنع العنصرية ضد الأشخاص ذوي الإعاقة في جميع مجالات الحياة ، وإن الاتفاقية تشمل المواد الخاصة المتعلقة بالتأهيل والتعليم والصحة والوصول إلى المعلومات المهمة والتسهيلات والخدمات العامة.

وقال رئيس الاتحاد محمد سعيد المصري إن الاتفاقية تتضمن مادة جديدة تنص على تأسيس لجنة الخبراء التي ستشمل الأشخاص ذوي الإعاقة إلى جانب خبراء اخرين سيقومون بمهمة المراقبة على تطبيق الاتفاقية في الدول التي انضمت إلى دعم الاتفاقية.

وبين أن الاتفاقية ستطرح للتوقيع في 30من شهر اذار المقبل داعيا جميع الحكومات إلى توقيع وإبرام الاتفاقية لا سيما أنها تحتاج إلى توقيع 20دولة حتى تصبح قانونا دوليا.

وقال إن تبني الاتفاقية سيؤدي إلى تطوير حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ودمجهم في جميع المجتمعات ودعم حقوقهم المطالبة بحياة متساوية مع الاخرين ،وشدد على الحاجة إلى الدعم والتعاون مع منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة والحكومات والمنظمات الدولية لكي تترجم الاتفاقية إلى السياسات والقوانين القابلة للتطبيق.

ورأى المصري أن الاتفاقية تمثل بداية في التغيير المطلوب للتعريف بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة كغيرهم من الاخرين في المجتمع مشيرا إلى أنها جاءت نتيجة مفاوضات استمرت خمس سنوات شارك فيها عدد كبير من الاشخاص المعاقين والنظمات التي تمثلهم من ضمنها منظمة التأهيل الدولي.