الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يترأس الاجتماع الدوري لممثلي الدول المانحة والوزارات

نشر بتاريخ: 17/05/2012 ( آخر تحديث: 17/05/2012 الساعة: 12:56 )
رام الله -معا- ترأس رئيس سلطة المياه الفلسطينية اليوم الاجتماع الدوري الذي يعقد كل ثلاثة شهور مع ممثلي الدول المانحة العاملة في قطاع المياه وذلك لبحث ابرز المستجدات في قطاع المياه.

واطلع العتيلي الحضور على ابرز المستجدات على الساحة الفلسطينية والمتعلقة بالتغير الوزاري وإقرار حكومة فلسطينية جديدة، والأوضاع المتعلقة بالقطاع المائي والتي أبرزها وضع اللجنة المشتركة المعطل منذ حوالي عام على مستوى رئاسة اللجنة واقتصاره على عمل اللجان والطواقم الفنية.
أما ما يتعلق بخطة الإصلاح فقد أكد العتيلي على ضرورة التوقيع على مذكرة التفاهم المطروحة والتي تتضمن رؤية سلطة المياه حول خطة الإصلاح وإلزام الجهات المانحة بها وتفعيل آليات تنفيذها.

وأوضح العتيلي انه يأمل في مشاركة رئيس الوزراء ووزير التخطيط بهذا اللقاء حيث أشار وزير التخطيط بمقدرة سلطة المياه على تمثيل الحكومة في التوقيع على المذكرة بالرغم من وجود بعض القضايا التي هي بحاجة إلى توضيح. مطلعا الحضور انه في لقاءاته المختلفة مع رئيس الوزراء كان يطلعه بشكل مستمر على العقبات والإشكاليات التي تعانيها سلطة المياه في تنفيذ خطة الإصلاح ومنها قانون المياه وتفعيل مجلس المياه الوطني.

من جانبه أكد م. نديم ملحم مدير مكتب التعاون الفني الألماني على أهمية التوقيع على مذكرة التفاهم من قبل الجهات المانحة وذلك لبناء فهم مشترك من قبل الجهات كافة لضرورة الإصلاح والاتفاق والالتزام بمخرجاته وبالتالي التوافق على آليات تنفيذه.

وأشار إلى انه قد تسلم بعض الردود حولها من قبل العديد من الدول المانحة كالمانيا واليابان وفرنسا والبنك الدولي وغيرهم.

وفي السياق ذاته عبر ممثلو الدول المانحة عن اهتمامهم الشديد بخطة الإصلاح الشامل لقطاع المياه التي ستعمل على تعزيز مفهوم الحكم الرشيد ومبدأ الشفافية والمساءلة وأكدوا على دعمهم للجهود التي تبذلها سلطة المياه مع كافة الأطراف الرسمية وغير الرسمية للتوصل الى توافق شامل حول الرؤية والأهداف والآليات التي يجب اتباعها لضمان نجاح الخطة .