الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدشين المرحلة الثالثة من برنامج الفاخورة للمنح الدراسية بغزة

نشر بتاريخ: 17/05/2012 ( آخر تحديث: 17/05/2012 الساعة: 12:55 )
غزة-معا- دشنت المرحلة الثالثة من برنامج الفاخورة للمنح الدراسية في حفل استقبال وتدشين، بغزة مؤخرا.

وقال رفيق المدهون مدير برنامج الفاخورة بقطاع غزة، يوم تدشين المرحلة الثالثة من برنامج الفاخورة للمنح الدراسية يتزامن مع ذكرى النكبة الـ64 الأليمة، لمنح الطلاب الفرصة للتعليم العالي والذي دشن قبل 3 سنوات أي بعد الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في 2008-2009 وبرعاية سمو الأميرة موزة في قطر والبنك الاسلامي للتنمية.

وأشار إلى ان البرنامج على مدار العامين الماضيين تم تقديم 200 منحة دراسية، والان ندشن لـ100 طالب جديد ليصبح برنامج الفاخورة للمنح الدراسية يحتضن 300 طالب وطالبة اضافة الى ابتعاث 5 طلاب للخارج لدراسة الماجستير بهدف الوصول الى أهداف الطلاب بما يتناسب مع احتياجات السوق الفلسطيني عند تخرجهم، موضحا ان هذا البرنامج اتفق لتطوير برامج لمساعدة الطلاب للوصول الى التخرج وبناء وتطوير قدراتهم لمحاكاة العالم الخارجي ولفهم الثقافات المختلفة وايجاد فرص عمل في مجال تخصصهم.

وشدد على أن الشباب هم صانعوا المستقبل وامل الحاضر في الحصول على فرص متكافئة، منوها ان البرنامج يشرف عليه برنامج الامم المتحدة الانمائي، البنك الاسلامي للتنمية وبرنامج الفاخورة. شاكرا كل من ساعد على انجاح هذا البرنامج في مؤسستي الشبان المسيحية ونطوف.

ومن ناحيته أوضح باسل ناصر مدير برنامج الامم المتحدة الانمائي، ان التنمية لا تحدث بدون تأهيل والمشاركة في برامج الشباب من خلال الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي. مشيراً الى ان 100 طالب وطالبة يستفيدون من خلال برنامج الفاخورة في مرحلته الثالثة والذي لم يتحقق هذا البرنامج إلا بجهود الطلاب الحاصلين على المنح الدراسية باعتبارهم الحلقة الأهم.

وفي ذات السياق، أكد فاروق برني مدير حملة الفاخورة في قطر، ان البرنامج يهدف الى التخفيف عن معاناة الشعب الفلسطيني وخاصة بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة على قطاع غزة (2008-2009) والتي كان لها تأثير كبير على حياة العديد من الأسر، مما دفعنا الى القيام بهذا البرنامج الذي يهدف الى مساعدة الطلاب الجامعيين للوصول الى اهدافهم في تعليم جامعي وتأهيلهم للحاق بسوق العمل بما يتناسب مع تخصصاتهم واحتياجات سوق العمل في غزة.

وبدوره قال الطالب عبد الرحيم المحلاوي في كلمة عن طلبة الفاخورة، العالم شاهد على مذبحة غزة واستهداف مدرسة الفاخورة التي لجأ اليها المواطنون خوفا من الموت، فالفاخورة انشأت في قطر ودشنت في غزة للتأكيد على ان التدشين متواصل رغم مواصلة الاحتلال الهدم والتدمير. مضيفا: هذا البرنامج يوصلنا الى الهدف الأسمى وانه ليس منحة دراسية فحسب بل تأهيل الطلاب للوصول الى أهدافهم واللحاق بسوق العمل والمشاركة في العديد من الجلسات للخروج بالطلاب من الواقع النفسي.

هذا وافتتح الحفل بالقرآن الكريم، وعرض فقرة شعرية لإحدى طالبات الفاخورة ريهام العالول، وعرض فني للدبكة الشعبية وفيديو عن النكبة والتهجير بحق الشعب الفلسطيني.