الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الراصد الاقتصادي تؤكد على اهمية الشأن الاقتصادي في برنامج الحكومة

نشر بتاريخ: 18/05/2012 ( آخر تحديث: 19/05/2012 الساعة: 11:21 )
رام الله - معا - أكدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي على أهمية وحيوية الملف والشأن الاقتصادي في فلسطيني وفي خطة عمل الحكومة الفلسطينية على مدار عام من الان في ضوء التحديات الاقتصادية التي فرضها الاحتلال والانقسام وعزل الضفة الغربية عن غزة وغزة عن الضفة الغربية وعزلهما عن القدس.

وأكدت السكرتارية الدائمة للراصد الاقتصادي في بيان صحفي صادر عنها اليوم الجمعة، أن تولي وزير جديد لحقيبة الاقتصاد الوطني يشكل مؤشرا ايجابيا على مسار الاقتصاد الوطني لما تشكله هذه الوزارة من اهمية لتأثيرها ضمن السياسة الاقتصادية الوطنية على مسار الاستثمار في فلسطين وتحفيزه، وعلى مسيرة القطاعات الاقتصادية والتأثير على القطاع الخاص وآليات ضبط ومراقبة السوق الفلسطيني وتنظيمه وجودة المنتجات وحماية حقوق المستهلك الفلسطيني.

ووجهت السكرتارية الدائمة رسالتها إلى وزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي بضرورة استمرار العمل باتجاه منح الافضلية للمنتجات الفلسطينية ذات الجودة في العطاءات والمشتريات الحكومية وضرورة اصدار اللوائح التنفيذية لقرار الحكومة الشابقة بهذا الخصوص بصورة تجعله قابلا للتنفيذ لدى دائرة العطاءات المركزية ودائرة اللوازم العامة.

واكد على ضرورة تفعيل ملف حماية المستهلك الفلسطيني ضمن إطار الوزارة كجهة اختصاص من خلال تفعيل آليات الرقابة وزيادة عدد المراقبين ضمن طواقم دائرة حماية المستهلك في الوزارة ورفدها بالتجهيزات اللازمة لتطوير العمل.

ودعت وزير الاقتصاد الوطني إلى ضرورة إعادة النظر بموقع صندوق الكرامة الوطنية والتمكين الذي تم اطلاقه بدعم من الرئاسة والحكومة والقطاع الخاص لمقاطعة منتجات المستوطنات وتعزيز مكانة المنتجات الفلسطينية وتفعيل عمله من جديد وإعادة الاعتبار لدوره بشكل مستقل عن أي من دوائر الوزارة.

وقال صلاح هنية المنسق العام للراصد الاقتصادي أن الراصد الاقتصادي كان قد كُلف من قبل وزارة الاقتصاد الوطني لتأسيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في مختلف المحافظات كونها جهة اختصاص، وظل على تواصل مع الوزارة ضمن حملة مقاطعة منتجات المستوطنات وحملة تشجيع المنتجات الفلسطينية ومنحها الافضلية، والراصد سيتواصل مع الوزير الجديد خصوصا انه على دراية ومتابعة للملف الاقتصادي لدوره السابق في الدائرة الاقتصادية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعمل وكيلا للوزارة لسنوات.

وقال الدكتور نبيل ضميدي استاذ الهندسة في جامعة النجاح الوطنية عضو سكرتارية منتدى فلسطين العقاري في الراصد الاقتصادي أن تشجيع المنتجات الفلسطينية موضوع مفصلي وبالغ الأهمية وله اثاره الاقتصادية والاستثمارية الأمر الذي يتطلب من وزارة الاقتصاد الوطني العمل لتفعيل هذا الملف خصوصا في قطاع الصناعات الانشائية والمعدنية والصناعات المتعلقة بمشاريع المياه والصرف الصحي.