الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوقاف المقالة تحذر من جهات غير رسمية تحتال على المواطنين بمعاملات الحج

نشر بتاريخ: 20/05/2012 ( آخر تحديث: 20/05/2012 الساعة: 14:43 )
غزة - معا - حذرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة المواطنين من التعامل مع أية مؤسسات أو جمعيات أو شركات أو جهات غير مرخصة من قبل الوزارة للعمل في مجال الحج أو العمرة.

وأوضحت الوزارة أن هناك بعض الأفراد يقومون بعمليات نصب واحتيال على المواطنين من خلال استغلال موسم الحج عبر إقناعهم بوجود جمعيات تقوم بالمساعدة لأداء فريضة الحج بالتعاون مع وزارة الأوقاف بأسعار مخفضة.

وكشف المكتب الإعلامي للأوقاف أنه تم إلقاء القبض على المدعو (ي . ج) 30 عاماً من سكان محافظة الشمال الذي قام بعمليات احتيال ونصب على عدد من المواطنين وقام بعمل ختم رسمي باسم مؤسسة وهمية اسمها مكة المكرمة الخيرية مستغلاً تشابه الأسماء لبعض المؤسسات الخيرية التي تساعد الحاج.

وأشار مكتب الأوقاف أن المدعو "ي.ج" كان يطلب من المواطنين مبلغ 700 دينار أردني على كل معاملة.

وأضاف مكتب الأوقاف: "كما تم القبض على عصابة أخرى مكونة من ثلاثة أشخاص زعموا أنهم يعملون مع مكتب الرئيس قاموا بعملية نصب على المواطنين وجمعوا أكثر من 400 ألف دينار".

ونفى المكتب الإعلامي للأوقاف وجود أي علاقة لوزارة الأوقاف مع أية جهات أو مؤسسات أو جمعيات غير المرخصة من قبل الوزارة مشيراً إلى أن الوزارة تتعامل مع الشركات المرخصة فقط من خلال مجموعة من اللوائح والقوانين.

ولفت المكتب إلى أن هناك أشخاص آخرين يقومون بعمليات نصب واحتيال على المواطنين مستغلين حاجات الناس الموسمية مثل موسم الحج وجوازات السفر المرفوضة والتوظيف وغيرها. داعياً المواطنين بمزيد من الحذر في التعامل مع هؤلاء الأشخاص، وعدم التعامل مع أية جهات غير تلك المرخصة من الوزارة.

وطالب مكتب الأوقاف المواطنين بالإبلاغ عن أي شركات أو جهات غير مرخصة تعمل في مجال الحج والعمرة، محذراً تلك المؤسسات باتخاذ الإجراءات القانونية والعقوبات الصارمة بحقها.