الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تحتفل بافتتاح مشروع فصل النفايات من المصدر في الجلمة

نشر بتاريخ: 20/05/2012 ( آخر تحديث: 20/05/2012 الساعة: 17:10 )
جنين- معا- افتتحت الإغاثة الزراعية اليوم الاحد مشروع فصل النفايات الصلبة من المصدر في قرية الجلمة بمشاركة نائب محافظ جنين عبدالله بركات ود.سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الاغاثة الزراعية وعشرات المتطوعين من الإغاثة الزراعية والجمعيات المختلفة الزراعية والنسوية في قرية الجلمة وطلاب الجامعة العربية الامريكية وممثلي عن بلدية مرج بن عامر ومكب زهرة الفنجان .

وشارك المتطوعون في حملة بيئية تطوعيه من خلال مشاركه النساء والمزارعين وطلاب وطالبات المدارس في القريه في فصل مخلفات المنزل ومساعدة المزارعين في جمع المخلفات الزراعية.

حيث بدات الحملة بزيارات توعوية قام بها المتطوعون بزيارة المدارس رافقها توزيع اربع انواع من الحاويات لتحقيق عملية الفصل ثم قاموا بزيارة محطة انتاج الكومبوست التي تم انشاءها من خلال المشروع.

ويذكر أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقه والذي يمول من مؤسسة نكوس الإيطالية وينفذ من قبل الإغاثة الزراعية وبالشراكة مع بلدية مرج ابن عامر والمركز النسوي في قرية الجلمه والجمعية التعاونية الزراعية والجامعه العربية الامريكية ومجلس الخدمات للنفايات الصلبة (زهرة الفنجان)

وذكر د. سامر الاحمد مدير فرع الشمال في الإغاثة الزراعية أن هذا المشروع يأتي ضمن التؤامة بين مودينا وجنين حيث بدأ هذا المشروع منذ 162011 ويستمر لمدة عام . شمل على العديد من الدورات والمحاضرات التوعويه البيئية أضافة الى توزيع اكثر من 70 حاويه بلاستيكيه على المنازل وسلات معدنية, أضافه الى تجهيز ماكنه لتصنيع الكمبوست لعمل السماد الطبيعي حيث يعتبر هذا المشروع نموذج سيتم تعميمه على قرى اخرى في محافظة جنين .